اليوم العالمي لحرية الصحافة .. مشاركة مميزه

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 1٬735 views » طباعة المقالة :
11216198_1642093389356570_1993414032_n

 

” رابطة الاعلاميين الصحفيين الشباب تشارك في مؤتمر حماية الحقوق الصحفية في بغداد .

تحرير: محمد مجيد .

تصوير: معتز الشمري

بغداد: شبكة ع.ع ..شاركت رابطة الاعلاميين والصحفيين الشباب في المؤتمر الذي اقيم اليوم السبت وبرعاية رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم وبالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وتحت شعار (إعلامنا .. حرية .. مسؤولية )  وبحضور سماحة السيد عمار الحكيم ونقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي ورئيس لجنة الثقافة والإعلام النيابية ميسون الدملوجي , ومدير عام شبكة الاعلام العراقي محمد الشبوط , ومدير المكتب الاعلامي سعد الحديثي , ورابطة الاعلاميين والصحفيين الشباب متمثلة برئيسها علي الوادي وبإضافة الى عدد من الشخصيات السياسية والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني .

.وقال السيد عمار الحكيم في كلمتهِ التي القاها في المؤتمر:” إن الاعلام هو اللغة الاسمى للتواصل وهو المعيار الحقيقي لمستوى المدنية لأي مجتمع, وبهذا فإن الاعلام يمثل البوابة الحقيقية لولوج العالم المدني .

من جانب اخر قال نقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي في كلمتهِ بالمؤتمر: ان هذا المؤتمر يمثل بدء شراكة حقيقية بين الاعلاميين والسياسيين لان الاعلام عانى ماعانى من انتهاكات ولاننسى دور الاعلام الجوهري في رفد المجتمع بالمعلومات والحقائق , وبذلك نسهم مع السياسيين والمشرعين والقضاء والمجتمع في بناء وعدم دولة الديموقراطية في المجتمع المدني اذ لاديمقراطية مدنية دون صحافة حرة .

ودعا اللامي ” جميع الكتل السياسية الى الانفتاح على الاعلام واقامة مثل هكذا مؤتمرات تشجع وتدعو الى احترام ارادة الصحفي وهو يؤدي دورهُ المهني الهادف وتهيئة كافة الاجواء المناسبة من اجل ضمان حقهُ في الحصول على المعلومة ونقلها بكل امانة للمجتمع .

وشدد ” على ضرورة صرف الرواتب التقاعدية لشهداء الصحافة حيث توجد اكثر من (500 ) عائلة ذهب رب اسرتها فداء للوطن وللصحافة دون حقوق تذكر مطالباً”رئيس الوزراء والمسؤولين المعنيين الى ضمان حقوق هذه الشريحة وصرف مستحقاتهم ايماناً بتضحياتهم الجسام من اجل العراق وارضهِ ..

بدورها قالت رئيس لجنة الثقافة والإعلام النيابية ميسون الدملوجي في حديث لشبكة (ع.ع) نسعى لإقرار قوانين عدة ستناقش في جلسات البرلمان المقبلة من ضمنها قانون بكة الاعلام العراقي وقانون حق التظاهر وغيرها . وبذلك نسعى جادين لتوفير مناخات مناسبة لحرية الفكر والإعلام كون الاعلام دورهُ مهماً في تقويم السلطات فضلاً عن دورهِ الرقابي الذي يدعم بناء الدولة المدنية وفق اسس ديموقراطية صحيحة .

واكـــد الاعلامي علي الوادي رئيس رابطة الاعلاميين والصحفيين الشباب: انهُ على الرغم من وجود قانون حماية الصحفيين إلا ان حرية الرأي والتعبير مقيدة ولايوجد تطبيق فعلي لبنود القانون وعليه نطالب كرابطة صحفيين بضرورة تفعيل مواد وبنود القانون وكذلك صرف مستحقات عوائل شهداء الصحافة وضمان حقوقهم على اتم وجه.

من جهتهِ اكد مدير المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي وفي حديثهِ لشبكة (ع.ع) الاخبارية ” على ان الحكومة ترعى العراقيين جميعاً وشهداء الصحافة لهم الاولوية في ذلك , وتسعى الى توفير دعم مالي وضمانات فعلية للصحفيين وعوائل الشهداء ، داعيا” جميع وسائل الاعلام والإعلاميين الى توخي الدقة والحذر في نقل المعلومة من ارض المعركة .

بدورهِ ذكر رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية هادي جلو مرعي لشبكة (ع.ع) : انهُ لابد من استمرار العمل الصحفي رغم كل المضايقات للضغط على السياسيين في معرفة دور الاعلام ورسالتهُ الوطنية الانسانية وعلى الجميع العمل معاً من اجل توفير بيئة آمنة للصحفي العراقي وبذلك يكون الاعلام اعلام حر ومسؤول .

فيما دعت الاعلامية ولاء شاكر قناة اخبار العرب الكويتية ” الى احترام الصحفي وتسهيل كافة الاجراءات من اجل تأدية واجبه الوطني داعية الى ان تكون مثل هكذا مؤتمرات التي تعنى بحرية الصحافة والإعلام بأن تحقق الهدف المنشود منها وليس فقط حديث لا اكثر, وثمنت شاكر” خطوة الحكومة في اسقاط جميع الدعاوى المقامة ضد الصحفيين . داعية الى اعتماد برامج وآليات من شأنها ان توفر بيئة سليمة للصحفي لمزاولة عملهِ بكل حرية .

واشتمل المؤتمر ايضاً على فقرات عدة منها عرض لأنشودة بعنوان “انتصار القلم ” لفرقة الوفاء , وفقرة تقديم الجرحى من الاعلاميين الحربيين الذين وكلمة القوها امام الجمهور الغفير ” إن الارهاب وإصاباتهم الجسيمة لن تثني من عزيمتهم عن الاستمرار بهذا الخط مؤكدين ان النصر هو حليف العراق لامحال ..

وفي الختام خرج المؤتمر بعدة توصيات لعل من اهمها ” عدم الاساءة للصحفي ومعاقبة كل من يقدم على الاساءة بشتى اشكالها, وحمايتة من اي خرق يذكر وكذلك ضمان الحقوق لجميع الصحفيين.

الاعلامي علي الوادي

10421253_831625610206339_2185477379438107369_n

10458611_665633030246751_1711438137257676361_n

11114733_665632993580088_316565156095057362_n

11216198_1642093389356570_1993414032_n

11216451_831703263531907_436795459_n

1

التعليقات :

اكتب تعليق

مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات والإعلام بين العراق وتركيا
السوداني يوجه بالإعلان عن مشروع مدينة الصدر الجديدة
فتح باب التقديم على رئيس مجلس الخدمة العامة واعضائه
للاستخبارات والامن تطيح بعصابة تتاجر بالعملة المزورة في بابل
البنك المركزي: نسبة الائتمان النقدي ترتفع خلال عام 2023
تأثير مشاهير المحتوى السلبي في مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع
اللغة العربية في عالم الذكاء الاصطناعي.. فاعلة أم تابعة؟
الخزعل يبحث مع  عبد المهدي تطورات الأوضاع في البلاد
 قرار المحكمة الاتحادية: مفوضية بغداد ستجري انتخابات كردستان
بالجرم المشهود .. الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة
 السوداني يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الروسي للمصنعين ورجال الأعمال
قرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين رواتب موظفي إقليم كردستان
 نيجيرفان بارزاني: عدم تطبيق الفدرالية هو مصدر مشاكل العراق
القائد العام للقوات المسلحة العراقية يترأس جلسة للمجلس الوزاري للأمن الوطني
السوسن العالمية تتوّج الصحفية إسراء الجوراني بلقب ملكة جمال الصحافة في العراق للعام ٢٠٢٤
تقرير حكومي يكشف ان وزارة الكهرباء حصلت على المرتبة الأولى من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستجابة للشكاوى للمناشدات.
تسجيل الوكالات والمواقع الإلكترونية وفق معايير ورسوم 150 الف سنويا”
برومو لمادة فلمية ذكرى تاسيس وزارة الداخلية 9 كانون
هيئة الإعلام ماضية بدعم المؤسسات الإعلامية في إطار مسؤوليتها القانونية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني
ابتزاز من جهات فاسدة لإيقاف حملات التوعية للمجتمع العراقي
متعاونين في الموصل يزودون القوات الأمنية كم هائل من المعلومات
نورية الخليفي تطلق اغنيتها الجديدة فض فض
50 دارا سكنية توزع في جامعة واسط كوجبة أولى بين ملاكاتها الوظيفية
الجميلي يبحث مع معاون مدير عام اليونيدو دور المنظمة في تطوير البنية الصناعية في العراق
استشهاد صحفي من قناة الغدير وإصابة صحفيين اثنين في ديالى
الخيكاني: يهني الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية
حملة شبابية تتبنى مساعدة الفقراء 
الجميلي يبحث مع رئيس مكتب التنسيق الاممي دور منظمات الامم المتحدة في عمليات اعادة اعمار المناطق المحررة
البيئة: تشكيـــل لجنة لاعـــداد الدراسات والابحـــاث بالاشعة غيــــر المؤينة
كيف تساعد في حل مشكلة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها
اختتام الدورات الإعلامية المجانية لرابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب.
تكتظ القنوات التلفزيونية والاذاعات وكافة وسائل الاعلام العراقية منذ سبعة عشر عام
وزير التخطيط يلتقي رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية والوفد المرافق له
البنك الدولي يمنح السوداني درع التميز تثمينا لجهودهم المهنية
مؤيد اللامي يهنىء المنتخب الاولمبي بفوزه على الامارات وترشحه للدور نصف النهائي
نوري الدليمي يرأس اجتماع اللجنة الفنية لاستراتيجية تطوير القطاع الخاص ٢٠٣٠
فريق شرطة أوروبي يتولى مهمة حجب حسابات داعش على الانترنت
المياحي: يرافقه مدير مكتب السيد الصدر في ازقة شرق القناة للإطلاع على نوع الخدمات وإزالة التجاوزات 
الإيجاز اليومي للعمليات العسكرية صادر من قيادة العمليات المشتركة خلية الإعلام الحربي ليوم الاربعاء 20 كانون الثاني 2016
نصب مضخات مترية كهربائية لتعزيز الطاقة التشغيلية للأحواض المزودة لمحطات ماء الـ RO في البصرة
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك