استهداف الصحفيين هو وسيلة لارهاب الاعلام واقصائه

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 1٬051 views » طباعة المقالة :
22130_932359120141097_7785917141563704644_n

 

 خلال مؤتمر الحريات الصحفية رئيس المجلس الاعلى الاسلامي يصف استهداف الصحفيين بانه وسيلة لارهاب الاعلام واقصائه من ساحات المواجهة المجتمعية والسياسية

تحرير :علي كاظم تكليف

بغداد: شبكة ع.ع.. تحت شعار (اعلامنا..حرية..مسؤولية) نظمت نقابة الصحفيين العراقيين بالتعاون مع كتلة المواطن المؤتمر الوطني للحريات الصحفية الذي عقد في مقر المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ببغداد بحضور رئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ومسؤولين ونواب وعدد من رؤساء الصحف المحلية والمؤسسات الإعلامية.

وقال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي السيد عمار الحكيم في كلمة له خلال المؤتمر الوطني للحريات الصحفية ان” الاعلام هو اللغة الاسمى للتواصل، وهو المعيار الحقيقي لمستوى المدنية في أي مجتمع ، فعندما نقول مجتمع مدني فهو يعني انه مجتمع يمتلك ادواته الإعلامية الناضجة والواعية والمسؤولة، فلا مدنية من دون اعلام، ولا اعلام من دون بيئة مدنية حافظة وراعية ومتفاعلة”، متسائلا “هل الاعلام هو من يساعد على وجود المدنية وبناء المجتمع المدني ؟ ام المدنية تنتج اعلاما متطورا ناضجا ومسؤولا.

ودعا الحكيم الاعلام المسؤول الى تطوير أدوات الرقابة الذاتية الداخلية لديه لخلق توازن داخل المنظومة السياسية في المجتمع ، واصفا استهداف الصحفيين بانه ” وسيلة لارهاب الاعلام وأقصائه من ساحات المواجهة المجتمعية والسياسية”.

مؤكدا على ان” مفهوم الدولة الحديث يقوم على مبدأ السلطات الثلاث ؛ التشريعية والتنفيذية والقضائية، وبقدر استقلال السلطات الثلاث وتكاملها فيما بينها تقاس حداثة الدولة وقوتها، ومن هنا جاء مفهوم السلطة الرابعة كي يعبر عن حاجة الدولة الحديثة الى الاعلام”، مبينا انه” اهم أسباب احتياجنا للسلطة الرابعة ليس لتكون رقابية تفاعلية مع السلطات الثلاث الأخرى فحسب ، وانما لحاجة الدولة الحديثة الى مجتمع مدني حديث قادر على النمو والتطور والتفاعل مع قوانينها وتشريعاتها وسياساتها التنفيذية”، مشيرا الى انه” لا يمكن تحقيق ذلك الا اذا امتلك المجتمع صحافة حرة مستقلة واعية ومؤسسات إعلامية ناضجة ومدركة لمسؤولياتها المجتمعية، وهذا يقودنا الى حقيقة كبيرة واكيدة وهي ان الإعلامي يضاهي السياسي في حركته المجتمعية”.

واوضح ان” التوازن السياسي الذي يساهم الاعلام في ايجاده يتطلب بلوغ المؤسسة إعلامية ذاتها مرحلة التوازن بين حاجاتها المادية لضمان الاستمرارية وبين دورها المسؤول في كونها أداة مجتمعية لنشر الوعي وخلق قنوات التواصل، وهذا هو التحدي الأكبر الذي يواجه المؤسسة الإعلامية ويواجه الشخصية الإعلامية تحديدا”.وتابع قائلا: ان” الإعلامي جزء من المجتمع وفي الوقت نفسه يقوم بدور حامي البوابة المجتمعية، حيث يحاول ان يوفر للمجتمع حريته وكرامته ومعلوماته الصحيحة وبالمقابل علينا ان نوفر له حريته وكرامته ونؤمن له الحد الادنى لمستقبله المجتمعي”، داعيا الاعلام المسؤول والواعي والناضج الى” تطوير أدوات الرقابة الذاتية الداخلية لديه، فمثلما يقوم بدور حامي بوابة المجتمع عليه ان يكون حامي بوابة الأعلام نفسه، فيرفض الاعلام الرخيص المبتذل المبني على الاثارة غير الموضوعية والتسقيط السياسي والاجتماعي والثقافي، ويواجه الاعلام المنحرف الذي يبث ثقافة الاقصاء والفتنة وتمزيق المجتمع والتشكيك بثوابته الوطنية والأخلاقية ومحاولة زعزعة القناعة بالدولة والعملية السياسية والقدرة على التعايش المشترك”.

واختتم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم كلمته قائلا انه” عراقكم والزمن زمنكم والفرصة التاريخية فرصتكم كي تساهموا في خلق الاختراق التاريخي الكبير وتهيئة الأجواء لتسوية وطنية تكون من اجل الوطن وليست على حساب الوطن، وكلي ثقة بكم وبوعيكم وبهمكم الوطني وشعوركم بالمسؤولية وسنكون دائما معكم داعمين ومستمعين ومتفهمين ، ومؤمنين بدوركم الكبير والمحوري.

من جانبها قالت رئيسة لجنة الثقافة والاعلام النيابية ميسون الدملوجي ان امام اللجنة عددا من مشاريع القوانين المهمة التي سيؤمن تشريعها دعم واستقلالية الاعلام في العراق بعيدا عن مشاعر الخوف من سلطة الرقيب ولتعزيز الديمقراطية بوعي كامل.

واوضحت الدملوجي ان في مقدمة تلك المشاريع قوانين شبكة الاعلام العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات وحرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي والوثائق العراقية والتي تتصل بشكل مباشر مع عملية بناء الدولة المدنية الديمقراطية واكدت “ان لجنة الثقافة والاعلام النيابية تسعى من خلال تعديل كل القوانين المطروحة على طاولتها الى تامين احقية الفكر والاعلام التي نص عليها دستور جمهورية العراق والمواثيق الدولية والمعايير المهنية وتوفير البيئة المناسبة للفكر والابداع ولن تقبل ابدا ان تساوم على هذه الحريات.

واشارت الى خطورة بعض تلك المشاريع المعروضة على اللجنة كقانون جرائم المعلوماتية الذي اعدته الحكومة السابقة وقالت انه يتضمن تهديدا لمستقبل التقنيات الحديثة وغياب حقوق المستخدم وقساوة النصوص العقابية على حرية التعبير والتداول الحر للمعلومات وحق الحصول على المعلومة ويعود بالمجتمع من جديد الى دولة بوليسية تجعل من الاجهزة الامنية (راعية للفكر والضمير) مشددة على ان اخطر ما في مشروع القانون هذا انه صارم على المواطن العادي بينما ينفذ من اجراءاته الارهابيبون الحقيقيون الذين اتقنو استخدام التقنيات الحديثة في تنفيذ جرائمهم .

واشادت بدور الاسرة الصحفية وادائها المتميز في نقل الحدث والمعلومة للمواطن منذ بدء العملية السياسية في العراق الجديد ومواكبة الحدث السياسي في كل تفاصيله ومنذ اليوم الاول لنشوء العملية السياسية (متحدية كل المخاطر في توصيل المعلومة للمواطن العراقي بمهنية وحيادية) ومضت قائلة ان هذا العرفان لا يقتصر على من يقف امام الكاميرا فحسب بل يمتد الى من يقف خلفها من مصورين ومخرجين ومحررين ومعدي برامج وكل فريق العمل الذي يبذل جهودا استثنائية لتزويد المشاهد بالمادة الخبرية السياسية والثقافية والرياضية او الفنية او سواها.

من جهته قال نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الوطني للحريات الصحفية : اننا”نلتقي في نادرة اعلامية فارقة في العراق لبناء شراكة حقيقية بين الكتل السياسية والاعلام العراقي”. وحذر من ان هناك من يريد تجويع الصحفيين والادباء والفنانين بايقاف صرف المكافأت التشجيعية. فيما طالب مجلس الوزراء ووزارة المالية باطلاق رواتب عوائل شهداء الصحافة المتوقفة منذ اربع سنوات ولم تدرج في موازنة الدولة .واضاف ان “على مدى اكثر من عقد من الزمن لم تكن علاقتنا طيبة بالسياسيين وكنا نريد ان تكون تلك العلاقة طيبة لاننا نقدم كل ماتتطلبه العملية السياسية ووحدة العراق لكن لم يقدم لنا مانستحق بل احيانا نلام على افعال لم نقم بها وحاولنا ان نفتح تلك الابواب لنقول للاخرين اننا نعمل من اجل العراق”.

وتابع اللامي :المجتمع والكتل السياسية بدأت تنظر الى الاسرة الصحفية بنظرة اخرى بعد ان تيقنت ان الصحفيين هم الداعم الحقيقي للعراق وللسلام ولوحدة البلاد التي تحاول العصابات الاجرامية الارهابية تمزيقها في كل فرصة تقتنصها . داعيا الكتل السياسية الى الانفتاح في مؤتمراتها وحواراتها مع الاسرة الصحفية العراقية بعيدا عن التشنجات.مستدركا في القول :اننا ندين باشد العبارات الانتهاكات والاعتداءات على الصحفيين من حمايات المسؤولين ومن المسؤولين ايضا” .

مشددا على ضرورة ان “تتوقف هذه الاعتداءات لان القانون يحمي الصحفي ويجعل الاعتداء على الصحفي بمثابة الاعتداء على موظف حكومي اثناء واجبه بحكم قانون حقوق الصحفيين رقم 21 لعام 2011. واكد اللامي ان”الاسرة الصحفية تدعم تشريع القوانين التي تعطي المساحة الواسعة لحرية الرأي والتعبير ونتمنى من اللجنة النيابية ان تتشاور مع الاسرة الصحفية ومع نقابة الصحفيين في هذه القوانين\”.

ولفت الى ان “هناك قوانين كادت ان تمرر في الدورة السابقة ومنها قانون هيئة الاعلام والاتصالات الذي تمكنا من التواصل مع لجنتي الثقافة والخدمات لايقافه واعادته الى الحكومة لاعادة صياغته”.

وثمن اللامي دور الابطال العراقيين الذين يقاتلون التنظيمات الارهابية لداعش من ابناء القوات الامنية والحشد الشعبي والبيشمركة والعشائر وكل المتصدين دفاعا عن وحدة العراق .

الى ذلك اشار رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية الصحفي هادي جلو الى أن هذا اليوم مهم جدا وحيوي لانه يلقي الضوء على طبيعة الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون بالإضافة الئ التحديات التي يواجهونها في الفترات الماضية وأضاف يجب ان يكون دور البرلمان والحكومة شركاء في بناء الدولة وبالتالي التشريعات والقوانين التي تصدر عن مجلس النواب وتقوم الحكومة بتمريرها وتنفيذها ضرورية جدا وعلى الصحفيين ممارسة الدور اكبر وأكثر من خلال الاستمرار بالضغط في سبيل خلق حالة جديدة من التعاطي بين السياسي والإعلامي في إطار بناء الدولة “، لافتا الى ” ضرورة التاكيد على ان يقوم مجلس النواب العراقي بتشريع القوانين الضامنة للحريات وان تكون ملزمة بهذا الشأن ومتابعة الموضوع بشكل حثيث.

بدوره قال الصحفي رعد المشهداني ان انعقاد هذا المؤتمر هو مبادرة ممتازة من قبل سماحه السيد عمار الحكيم وذلك لتسليط الضوء على دور الصحافة العراقية في تعزيز العملية السياسية ومواجهة الإرهاب وأضاف المشهداني ان هناك مطالبات عديدة للصحفيين خلال هذا المؤتمر منها تفعيل الدور الإعلامي ورفع القضايا التي رفعت من قبل أصحاب القنوات الفضائية الممولة والغير ممولة بالإضافة الئ تشجيع الإعلام العراقي الحر فضلا عن تفعيل قانون حماية الصحفيين كذلك الدعم والتمويل لعوائل الشهداء متأملا تطبيق هدا البنود على الورق وتطبيق قانون حماية الصحفيين العراقيين بأسرع وقت ممكن من قبل مجلس النواب العراقي . علئ صعيد متصل قال رئيس اتحاد المراسلين العراقيين الصحفي علي الخالدي ان هذه المبادرة جيدة من قبل سماحه السيد عمار الحكيم لاحتضانه للأسرة الصحفية وأضاف اليوم نعاني من الكثير من الإحداث التي تمر مع الصحفيين والتي تتغير بين دقيقة وأخرى فالوضع اليوم مختلف تماما ولفت الخالدي الئ ان يكون هناك ضمانات حقيقية لصحفيين الحربيين الدين يرسلون الئ جبهات القتال وتابع : يجب علئ المؤسسة الإعلامية التي يعمل بها الصحفي الحربي إن توفر كافة الضمانات له قبل ان يرسل الئ ساحات القتال .

وفي الختام خرج المؤتمر بعدة توصيات اهمها دعم القوانين التي تحمي الصحفيين وتوفر لهم الضمانات للوصول الى المعلومات ، وضرورة التأكيد على ان يقوم مجلس النواب بتشريع القوانين الضامنة للحريات وان تكون ملزمة بهذا الشأن ومتابعة الموضوع بشكل حثيث.

1

التعليقات :

اكتب تعليق

اللغة العربية في عالم الذكاء الاصطناعي.. فاعلة أم تابعة؟
الخزعل يبحث مع  عبد المهدي تطورات الأوضاع في البلاد
 قرار المحكمة الاتحادية: مفوضية بغداد ستجري انتخابات كردستان
بالجرم المشهود .. الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة
 السوداني يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الروسي للمصنعين ورجال الأعمال
قرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين رواتب موظفي إقليم كردستان
 نيجيرفان بارزاني: عدم تطبيق الفدرالية هو مصدر مشاكل العراق
القائد العام للقوات المسلحة العراقية يترأس جلسة للمجلس الوزاري للأمن الوطني
السوسن العالمية تتوّج الصحفية إسراء الجوراني بلقب ملكة جمال الصحافة في العراق للعام ٢٠٢٤
تقرير حكومي يكشف ان وزارة الكهرباء حصلت على المرتبة الأولى من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستجابة للشكاوى للمناشدات.
تسجيل الوكالات والمواقع الإلكترونية وفق معايير ورسوم 150 الف سنويا”
برومو لمادة فلمية ذكرى تاسيس وزارة الداخلية 9 كانون
هيئة الإعلام ماضية بدعم المؤسسات الإعلامية في إطار مسؤوليتها القانونية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني
ابتزاز من جهات فاسدة لإيقاف حملات التوعية للمجتمع العراقي
 السوداني يعلن إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري الجديدة ويؤكد قرب الإعلان عن 10 مدن أخرى
وفد هيئة الإعلام والاتصالات يشارك في اجتماعات للجنة الدائمة للإعلام العربي في ليبيا
نسب إنجاز متقدمة في مشروع الأبنية المدرسية النموذجية
بالإنفوغراف.. ما حققه الجهد الخدمي والهندسي منذ انطلاق الأعمال
وزارة التخطيط تعلن انخفاض عدة مواد خلال شهر تشرين الثاني
رئيسي مجلس المفوضين والإدارة الانتخابية واعضاء المجلس يحضرون عملية العد والفرز
وزير التخطيط يبحث مع رئيس لجنة الاستثمار النيابية وممثلي القطاع الخاص امكانية الاسراع في تسديد مستحقات المقاولين والمزارعين عبر اصدار السندات الحكومية
وزير التخطيط يبحث مع السفير النيوزلندي امكانية تطوير القطاع الزراعي العراقي بالافادة من الخبرات النيوزلندية
خلال زيارته وزارة التخطيط رئيس الجمهورية فؤاد معصوم : لهذه الوزارة أثر مهم في بناء مستقبل العراق ولا توجد اي شبهات فساد في عملها
الكهرباء: تنظم ندوة عن دراسة الجدوى الاقتصادية لخطوط نقل الطاقة الكهربائية
تيار الفراتين يلتقي الحزب الديمقراطي الكردستاني في أربيل
وزير التخطيط: ايرادات العراق النفطية انخفضت بنسبة 70%
ملكة جمال القارات لبنان ٢٠٢١ زهرة السيد تدخل القفص الذهبي
الخيكاني: يلتقي بعدد من المواطنين للاستماع الى مشاكلهم وتلبية طلباتهم
إتاحة المكالمات المرئية على النسخة التجريبية من واتس آب
صحف السبت تولي اهتماما لخطبة المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة وكلمة العبادي في مؤتمر دافوس الاقتصادي
البيئة تشدد على ضرورة التعامل مع النفايات الالكترونية بشكل آمن
وزير العمل : نقل صلاحيات القروض الصغيرة الى المحافظات التي تستكمل اجراءتها الفنية والادارية
مجلس ذي قار: شمول ذوي ضحايا سبايكر بقطع الأراضي السكنية
العمل : الثلاثاء المقبل موعدا لاجراء مقابلات التعيين
الغريري يدين التفجيرات الإرهابية في مدينه الصدر والكاظمية وشارع الربيع
سامسونغ تعلن عن أكبر بطاقة ذاكرة بالعالم في فئتها
العمل توزع منتجات ورش الخياطة العائدة لها الى العوائل المهجرة والنازحة
نقابة الصحفيين تستنكر الاعتداء الغاشم الذي تعرض له مراسل قناة البغدادية
أياد علاوي يعتزم تشكيل حزب سياسي جديد
الجميلي : العراق يمتلك فرصاً استثمارية هائلة وهناك تنافس قوي بين الشركات العالمية للحصول عليها
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك