أضواء على نظام الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد رقم (3) لسنة 2015

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 2٬673 views » طباعة المقالة :
لوكو هيئة النزاهة

 

 

 مظهر تركي عبد الجبوري

بغداد: شبكة ع.ع .. نصت المادة (10/تاسعاً) من قانون هيئة النزاهة رقم 30 لسنة 2011 على استحداث الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد كإحدى المديريات العامة في هيئة النزاهة وجاء في حيثيات تلك المادة ((يديرها مدير عام حاصل على شهادة جامعية أولية في الأقل وله خبرة في ميدان اختصاصه لا تقل عن عشر سنوات , تهدف إلى التدريب وضمان توفير تعليم مستمر لكوادر الجهات الرقابية ونشر ثقافة النزاهة والشفافية والمسائلة والخضوع للمحاسبة وإعداد البحوث والدراسات وتنظيم تشكيلاتها ومهامها وأهدافها ووسائلها وطرق إدارتها والشهادات التي تمنحها وأجور المحاضرات فيها بنظام يصدره مجلس الوزراء باقتراح من الهيئة ))  .

وطبقاً لما ورد في تلك المادة فقد تم إعداد مسودة نظام الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد وأودع من قبل الهيئة إلى مجلس شورى الدولة لتدقيقه وفقاً لقانون المجلس رقم 65 لسنة 1979 المعدل وبعد اكتمال التدقيقات أودع إلى الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرضه على مجلس الوزراء الموقر الذي وافق على إصداره بجلسته المرقمة (15) بتاريخ 14/4/2015 ونشر في جريدة الوقائع العراقية بعددها (4367) في (8/6/2015).

وبما أن الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد هي مشروع حداثوي متوحد إذ إن العراق هو البلد الوحيد الذي يمتلك هكذا أكاديمية في المنطقة . فكان من الطبيعي أن تختلف الرؤى بشأن ذلك النظام وان تمر مسودة النظام بمخاضات عسيرة كانت نتيجتها إصداره .

ونسلط الضوء ها هنا على ابرز ملامح ذلك النظام:

  1. الأهداف: حيث نُص في النظام على أن تكون أهداف الأكاديمية: أولا: بناء وتطوير قدرات مكافحة الفساد. ثانياً: المساهمة في رسم استراتيجيات مكافحة الفساد.
  2. الوسائل: إذ اقتضت الحاجة إلى تحديد وسائل وآليات لتحقيق أهداف الأكاديمية تمثلت تلك الوسائل بالاتي: أولا: إعداد وتنفيذ البرامج لتدريب وتأهيل كوادر الأجهزة الرقابية. ثانياً: إعداد وتنفيذ برامج التعليم المستمر. ثالثاً: إعداد البحوث والدراسات المتعلقة بمكافحة الفساد. رابعاً: إقامة الندوات العلمية والورش ذات الصلة بمكافحة الفساد. خامساً: الدراسات العليا في ميدان مكافحة الفساد.
  3. مجلس الأكاديمية : لغرض إشراك الجهات ذات العلاقة سواءً داخل الهيئة أو خارجها في عملية التخطيط العلمي والتربوي وإقرار النظام الدراسي وإقرار الملاكات العلمية والإدارية واستحداث الدراسات العليا في الأكاديمية فقد تم تأسيس مجلس للأكاديمية حُددت وظائفه بالأمور آنفة الذكر حيث يتكون المجلس من : أولا: النائب الثاني لرئيس الهيئة رئيساً /ثانياً: مدير عام الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد عضواً ونائباً للرئيس /ثالثاً: مدير عام دائرة التعليم والعلاقات العامة في الهيئة عضواً /رابعاً: مدير عام دائرة البحوث والدراسات في الهيئة عضواً /خامساً: مدير عام دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عضواً /سادساً: مدير عام الدائرة الفنية والدراسات في ديوان الرقابة المالية عضواً

 

ورسم النظام آلية واضحة لعمل المجلس وعلى الشكل الأتي:أولا: للمجلس الاستعانة بعدد من الخبراء والمختصين للاستئناس برأيهم دون ان يكون لهم حق التصويت./ثانياً: هنالك مقرر للمجلس من موظفي الهيئة يتولى تبليغ مواعيد جلسات المجلس وجدول أعماله وتدوين محاضره وتحرير مخاطباته وتبليغها للجهات ذات العلاقة ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس . /ثالثاً: يجتمع المجلس مرة واحدة في الأقل كل شهر بدعوة من رئيسه ويكتمل النصاب بحضور أغلبية عدد أعضائه. /رابعاً: تتخذ القرارات داخل المجلس بأغلبية عدد الأصوات الحاضرين وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس .

  1. الشهادات: طبقاً للنظام تمنح الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد الشهادات الآتية:- أولا.  شهادة مشاركة: وتمنح تلك الشهادة في ضوء المشاركة في البرنامج التدريبي للأكاديمية أو برنامج التعليم المستمر أو الورش التدريبية. /ثانياً. شهادة الدبلوم العالي للاختصاصات ذات الصلة بمكافحة الفساد حيث ستكون تلك الشهادة نواة للدراسات العليا في الأكاديمية واهم ملامح تلك الدراسة هي :
  • تخضع دراسة الدبلوم العالي للاختصاصات ذات الصلة بمكافحة الفساد لذات الضوابط والشروط المعتمدة في التقديم لدراسة الدبلوم العالي للاختصاصات الأخرى المعمول بها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • المدة المقررة لتلك الدراسة هي سنة تقويمية واحدة .
  • مدخلات القبول لهذه الشهادة ستكون من الحاصلين على شهادة البكالوريوس وسيجري تحديد تلك الاختصاصات من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • الفئة المستهدفة من تلك الدراسة هي موظفو الجهات الرقابية وسيكون التركيز على موظفي هيئة النزاهة .
  • البرنامج الدراسي سيكون موزعاً على كورسين بحيث يكون عدد الوحدات (12) ساعة لكل كورس .
  • سيتم إعداد مفردات المناهج العلمية لكل كورس مع إضافة (3) وحدات دراسية لإعداد دراسة ( Case study) من واقع هيئة النزاهة بعد انتهاء الكورس الثاني.
  • ستتم الاستعانة بخبرات أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الألقاب العلمية عن طريق التنسيب أو النقل طبقاً للمذكرة المعقودة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة النزاهة بتاريخ 8/7/2013 .

ومن الجدير بالذكر أن الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد تضم قاعات دراسية تحتوي على وسائل إيضاح متطورة وعلى مختبرات وعلى قاعة مؤتمرات وقاعة اجتماعات فخمة مزودة بدائرة تلفزيونية وتقنية الصوت وتضم الأكاديمية كافتريا ومكتبة عامة تحتوي على (7760)  كتاب و (305) قرص مدمج إضافة إلى مكتبة افتراضية تُتيح للباحث الحصول على المصادر بسهولة ويسر .

5- هيكلية الأكاديمية : تكون هيكلية الأكاديمية طبقاً للنظام بالشكل الأتي : /أولا . يعاون المدير العام موظفين عدد (2) بعنوان معاون مدير عام حاصل كل منهما على شهادة جامعية أولية في الأقل ومن ذوي الخبرة والاختصاص احدهما للشؤون الإدارية والثاني للشؤون العلمية ويتوليان المهام التي يكلفها لهما المدير العام كل ضمن اختصاصه. /ثانياً . القسم الإداري : ويتولى انجاز الشؤون الإدارية بكافة أشكالها . /ثالثاً. قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات : ويتولى إدارة تكنولوجيا المعلومات وصيانة الشبكات . /رابعاً .قسم التدريب : ويتولى إعداد وتنفيذ برامج التدريب والتعليم المستمر . /خامساً . قسم التنسيق : ويتولى التنسيق بين الأكاديمية و المؤسسات المناظرة لها  في مجال التعاون العلمي . /سادساً . قسم التقويم : يتولى تقييم العملية التدريبية وبرامج التعليم المستمر . /سابعاً . شعبة سكرتارية المدير العام : وتتولى استلام البريد وتصنيفه وإدارته وتنظيم المراسلات والمقابلات . /ثامنا . شعبة التخطيط : وتتولى وضع الخطة السنوية للأكاديمية وخطط التدريب ووضع استراتيجيات لتطوير العمل. /تاسعاً . شعبة الدراسات العليا : وتتولى إدارة ملف الدراسات العليا من ناحية خطة القبول والتوثيق وكافة الأعمال الإدارية .

 

6- أجور المحاضرات : حيث تم تقسيم المحاضرين إلى ثلاثة فئات وبحسب الأجور المؤشر إزاء كل منهم :

أولا: المحاضرون من حملة الألقاب العلمية وتكون الأجور كالآتي:

 

اللقب العلمــــــــــي أجرة المحاضرة الواحدة
أستاذ (40000) أربعون ألف دينار
أستاذ مساعد (30000) ثلاثون ألف دينار
مدرس (25000) خمسة وعشرون ألف دينار
مدرس مساعد (20000) عشرون ألف دينار

 

ثانيا: المحاضرون من غير حملة الألقاب العلمية وتكون الأجور كالأتي:

المؤهل العلمــــــــــــي أجرة المحاضرة الواحدة
دكتوراه أو مايعادلها (25000) خمسة وعشرون ألف دينار
ماجستير (20000) عشرون ألف دينار
بكالوريوس (15000) خمسة عشر ألف دينار

 

ثالثاً : المحاضرون في الدورات التدريبية وتكون الأجور كالآتي:

العنوان الوظيفي أجرة المحاضرة الواحدة
الدرجات الخاصة و المدراء العامون (40000) أربعون ألف دينار
الموظف في الدرجة الأولى (25000) خمسة وعشرون ألف دينار
الموظف في الدرجة الثانية (20000) عشرون ألف دينار
الموظف في الدرجة الثالثة (15000) خمسة عشر ألف دينار
وظائف أخرى (10000) عشرة آلاف دينار

 

وفي الخاتمة فأن إصدار النظام هو انجاز بحد ذاته لكونه يبرز هوية الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد  تلك المؤسسة النجباء التي تجمع ما بين الطابعين الإداري والأكاديمي ويوضح آليات وأساليب عملها ويُعد النظام محاولة تستحق الدعم لسبر اغوار الفساد الإداري والمالي من خلال (أكدمة ) ميدان مكافحة الفساد التي تتطلب أن يذهب القائمين على هذا المشروع إلى ابتكار وسائل ناجعة مرنة قابلة للتطور بدلاً من الوسائل التقليدية المستخدمة في مكافحة الفساد او الوقاية منه التي لم تتطور بالرغم من تطور منظومة الفساد وأن يكون ذلك سياقاً مستقبلياً قائماً على الجدارة والإبداع والاقتدار وتبني المعايير العلمية .

 

 

1

التعليقات :

اكتب تعليق

مذكرة تفاهم في مجال الاتصالات والإعلام بين العراق وتركيا
السوداني يوجه بالإعلان عن مشروع مدينة الصدر الجديدة
فتح باب التقديم على رئيس مجلس الخدمة العامة واعضائه
للاستخبارات والامن تطيح بعصابة تتاجر بالعملة المزورة في بابل
البنك المركزي: نسبة الائتمان النقدي ترتفع خلال عام 2023
تأثير مشاهير المحتوى السلبي في مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع
اللغة العربية في عالم الذكاء الاصطناعي.. فاعلة أم تابعة؟
الخزعل يبحث مع  عبد المهدي تطورات الأوضاع في البلاد
 قرار المحكمة الاتحادية: مفوضية بغداد ستجري انتخابات كردستان
بالجرم المشهود .. الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة
 السوداني يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الروسي للمصنعين ورجال الأعمال
قرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين رواتب موظفي إقليم كردستان
 نيجيرفان بارزاني: عدم تطبيق الفدرالية هو مصدر مشاكل العراق
القائد العام للقوات المسلحة العراقية يترأس جلسة للمجلس الوزاري للأمن الوطني
السوسن العالمية تتوّج الصحفية إسراء الجوراني بلقب ملكة جمال الصحافة في العراق للعام ٢٠٢٤
تقرير حكومي يكشف ان وزارة الكهرباء حصلت على المرتبة الأولى من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستجابة للشكاوى للمناشدات.
تسجيل الوكالات والمواقع الإلكترونية وفق معايير ورسوم 150 الف سنويا”
برومو لمادة فلمية ذكرى تاسيس وزارة الداخلية 9 كانون
هيئة الإعلام ماضية بدعم المؤسسات الإعلامية في إطار مسؤوليتها القانونية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني
ابتزاز من جهات فاسدة لإيقاف حملات التوعية للمجتمع العراقي
ابناء عشائر الشرقاط تنفذ عملية نوعية ضد الدواعش في قرية شكرا
وزير التخطيط، يترأس اجتماعا موسعا لفريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة
رابطة الاعلاميين والصحفيين الشباب تزور المصور الحربي عباس العلوي
مؤيد اللامي : المنحة السنوية حق للصحفيين ضمن موازنة العام الماضي..ولن نسمح للسيئين قطعها
داعشي يعدم اخاه الفار من معارك الفلوجة
وزير التخطيط يستقبل وزيرة التعاون الانمائي الدولي والمناخ السويدي ويبحث معها العلاقات الثنائية وإعادة اعمار المناطق المحررة
شباب الاعلام في الوكالة الوطنية العراقية للأنباء – نينا
معن: يعلن القاء القبض على ابرز الشبكات الارهابية في ديالى ويثني على جهود شرطة المحافظة
تسهيل الأجراءات الكفيلة بحصول الاعلإميين على إجازات وحمل السلاح
وزير العمل يطالب بالاستفادة من الوفورات المالية المتعلقة بالترشيق الوزاري لدعم صندوق الحماية الاجتماعية
وزير التخطيط، يبحث مع السفير الايطالي، تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في العراق
طلبة قسم السينما ” يقدموا افضل الاعمال الدرامية 
50 دارا سكنية توزع في جامعة واسط كوجبة أولى بين ملاكاتها الوظيفية
الجميلي: علينا البحث عن افكار جديدة لتجاوز الازمة والتاسيس لسياسات جديدة للمرحلة المقبلة تجعلنا بمأمن من التقلبات التي تشهدها اسعار النفط
العراق في الارشيف الصحفي لمؤسسة” عكاظ”
السوداني يتفقد دار البراعم لرعاية الايتام في الديوانية ويؤكد على الاهتمام بالجوانب التربوية والاجتماعية
داعش تعدم اهالي الفلوجة بسبب هروبهم منها
الشهرستاني يؤكد أهمية تطوير منظومة التعليم في العراق
غوغل يحتفي بالنحات العراقي محمد غني حكمت
برومو لمادة فلمية ذكرى تاسيس وزارة الداخلية 9 كانون
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك