وزير الثقافة يؤكد لولا الحشد لسقطت بغداد بيد داعش

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 1٬259 views » طباعة المقالة :
وزير الثقافة يؤكد لولا الحشد لسقطت بغداد بيد داعش

 

تصوير/ صباح الزبيدي

بغداد: شبكة ع.ع .. أكد وزير الثقافة فرياد رواندزي إنّ الحشد الشعبي حشد وطني يدافع عن العراق ولولاه لسقطت بغداد بيد داعش، وأبدى أسفه إتجاه الضبابية التي تحيط بالصورة الحقيقية للحشد الذي يواجه الإرهاب بشجاعة بسبب وسائل الإعلام العربية، الأمر الذي يتطلب منا جميعاً العمل الجاد لإزالة هذه الضبابية، وأن نعمل إعلامياً لتصحيح هذه النظرة العربية أزاء الحشد المدافعين عن العراق أرضاً وشعباً ضد الإرهاب.

جاء ذلك خلال استقباله للفنانتين المصريتين حنان شوقي ووفاء عامر والشاعر التونسي عامر الهادي في مكتبه الرسمي في مقر الوزارة ببغداد، أمس الأربعاء 17/6/ 2015، وبرفقة وفد من هيئة الحشد الشعبي.

وأضاف رواندزي إنّ بغداد تجاهد الإرهاب بأهلها والحياة فيها مستمرة بالرغم من الصعاب، مبيناً إنّ وزارة الثقافة من جانبها تسعى للقيام بالحشد الثقافي ضد الإرهاب دعماً لقواتنا المسلحة والحشد الشعبي، فقد نظمت الوزارة في الأيام الماضية مهرجاناً مسرحياً لدعم الحشد الشعبي والذي استمر من التاسع إلى الخامس عشر من الشهر الجاري، وكان بجهود ذاتية وأقيم بالرغم من كلّ الصعوبات المالية، واستحق القائمون عليه كلّ الشكر على تلك الجهود.

وأوضح رواندزي إنّ داعش يستهدف الجميع ولا يميز بين سنيّ وشيعيّ وكردي ومسيحي، وهو يعادي الجميع، ويحمل ثقافة غريبة، ثقافةٌ ضد الحياة برمتها، وهذا أمر غير مقبول في مجتمعنا ،وبيّن إنّ الحياة الثقافية في العراق مازالت بخير، إذ يشهد العراق الكثير من المهرجانات والفعاليات الثقافية، ومازال شارع المتنبي يحتضن المثقفين وفعالياتهم ويوم الجمعة يوماً مميزاً فيه.

واختتم رواندزي حديثه بالقول: “إننا ناقشنا وخلال زيارتنا لمصر مع الرئيس السيسي امكانية وأهمية فتح مركز ثقافي عراقي في مصر”.

من جانبه عبر الوفد عن سعادته بزيارة العراق وإطلاعه بشكل ميداني لما يقوم به الحشد والقوات الأمنية من جهد كبير للدفاع عن العراق، وقالت الفنانة حنان شوقي بهذا الصدد: “إنّ الحشد الشعبي هو حشد الشعب العراقي وعلى الجميع أن يعرف هذا، وأن لا يتصور غير ذلك، ووجدت الحشد خلال زيارتي إنهم يدافعون عن العراق بدون طائفية، وهو يحارب سرطان داعش، ويجب أن يزول الفهم الخاطئ عنه، فما رأيته ولمسته أنّ الحشد يطهر الأرض العراقية من إرهاب الدواعش، وما هو إلا المقاومة الشعبية ضد الإرهاب، وكلّ من يصور الأمر غير ذلك لا يريد الخير لشعب العراق، وما هو إلا انتفاضة الشعب ضد الإرهاب، وكان إحساسي وتقييمي للحشد صحيحاً، ولابُدّ من الوحدة الوطنية للتصدي إلى فكر داعش الإرهابي”.

وأعربت عن رغبتها بأن تقوم بعمل درامي في العراق يبيّن الحقائق ويوضحها ويصحح الصورة للجمهور العربي، وأضافت إنّ لديها مسرحية مونودراما (خط أحمر) عرضتها أيام الثورة في مصر تتمنى عرضها في بغداد.

فيما أكدت الفنانة وفاء عامر عن سعادتها وشعورها بالفخر لما شاهدته من تلاحم بين الناس، وعبرت عن أمنيتها أن تنقل حالة التلاحم هذه، وأضافت إننا نتمنى أن نشهد مشاركة السينما والمسرح العراقي في مهرجانات مصر وأن نرى المطبوعات العراقية التي ننتظرها مرة أخرى.

فيما أثنى الشاعر التونسي محمد الهادي على دور الحشد الشعبي في قتال داعش، وقال في هذا الصدد: “لقد وجدنا أنّ الحشد ومن خلال زيارتنا الميدانية إليهم انهم يمثلون كلّ الانتماءات، فوجدنا المسيحي والسني الشيعي والكردي وبقية المكونات. ولقد كتبت مقالاً بشأن هذا الموضوع لنقل الصورة الحقيقة عن الحشد العراقي. وأضاف إنّ داعش فكر ممسوخ لابدّ من مقاومته” .

وقدم الشاعر حسين القاصد الذي يرافق الوفد العربي ممثلاً عن هيئة الحشد الشعبي شرحاً عن مجمل زيارات الوفود الإعلامية والفنية إلى مسرح جريمة سبايكر والذين تفاعلوا كثيرا مع الحدث واندهشوا لما يمثله من عمق إجرامي.

وبيّن مدى دعمهم من خلال مشاركتهم وحضورهم إلى المهرجانات التي تدعم الحشد والقوات الأمنية، وأضاف القاصد إننا استطعنا ومن خلال الوفد العربي أن ننقل الصورة الحقيقية للحشد إلى العالم وعبر المثقفين الذين اصطحبناهم إلى مسرح جريمة سبايكر وإلى قوات الحشد، وهي في أرض المعركة، وبيّن إنّهم جاءوا تطوعاً ولاحظوا بأنفسهم العمل الكبير الذي يقوم به المقاتلون العراقيون وتمنى أن يكون هنالك تعاون بين هيئة الحشد وزارة الثقافة في بعض المجالات التي من خلالها يستطيع الجميع من دعم الحشد والقوات الأمنية.

يذكر أن العراق يشهد زيارة عدد كبير من الفنانين والأدباء العرب دعما منهم لقواتنا الأمنية في قتالها ضد داعش، وللإطلاع ميدانياً على حالة التلاحم بين أبناء الشعب العراقي.

في نهاية اللقاء عبر وزير الثقافة عن سعادته بهذا اللقاء وشكره لما يقوم به وفد الفنانين والأدباء العرب من إسناد للعراق وللحشد ولقواتنا الأمنية.

1

التعليقات :

اكتب تعليق

السوداني يوجه بالإعلان عن مشروع مدينة الصدر الجديدة
فتح باب التقديم على رئيس مجلس الخدمة العامة واعضائه
للاستخبارات والامن تطيح بعصابة تتاجر بالعملة المزورة في بابل
البنك المركزي: نسبة الائتمان النقدي ترتفع خلال عام 2023
تأثير مشاهير المحتوى السلبي في مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع
اللغة العربية في عالم الذكاء الاصطناعي.. فاعلة أم تابعة؟
الخزعل يبحث مع  عبد المهدي تطورات الأوضاع في البلاد
 قرار المحكمة الاتحادية: مفوضية بغداد ستجري انتخابات كردستان
بالجرم المشهود .. الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة
 السوداني يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الروسي للمصنعين ورجال الأعمال
قرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين رواتب موظفي إقليم كردستان
 نيجيرفان بارزاني: عدم تطبيق الفدرالية هو مصدر مشاكل العراق
القائد العام للقوات المسلحة العراقية يترأس جلسة للمجلس الوزاري للأمن الوطني
السوسن العالمية تتوّج الصحفية إسراء الجوراني بلقب ملكة جمال الصحافة في العراق للعام ٢٠٢٤
تقرير حكومي يكشف ان وزارة الكهرباء حصلت على المرتبة الأولى من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستجابة للشكاوى للمناشدات.
تسجيل الوكالات والمواقع الإلكترونية وفق معايير ورسوم 150 الف سنويا”
برومو لمادة فلمية ذكرى تاسيس وزارة الداخلية 9 كانون
هيئة الإعلام ماضية بدعم المؤسسات الإعلامية في إطار مسؤوليتها القانونية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني
ابتزاز من جهات فاسدة لإيقاف حملات التوعية للمجتمع العراقي
 السوداني يعلن إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري الجديدة ويؤكد قرب الإعلان عن 10 مدن أخرى
الحكومة: مخصصات الحشد الشعبي ستزداد ابتداءً من الشهر المقبل
طيران الجيش : ” قنبلة الزلزال” قريبا ً في الموصل
برلمانية تطالب العبادي بمعالجة “فجوة” وايقاف تأثير مقربين له على عمل شبكة الاعلام العراقي
رئيس مجلس محافظة واسط الزاملي يقدم (درع الولاء للعراق) الى الخيكاني
المحطات النفطية: التعامل بالدفع الالكتروني فقط مطلع العام القادم 2023
وزير التعليم يعلن نجاح قرار تنفيذه في التخصصات التقنية وجاهزية الجامعات لاعتماده في الهندسة والعلوم
وزير التخطيط يبحث مع عدد من الشركات الكورية الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال السكن والمناطق الصناعية
وفد رابطة الاعلاميين والصحفيين الشباب يزور الزميل المصور الحربي احمد البياتي
تخصيص عيادتين متنقلتين لمخيمات النازحين قرب جسر بزيبز
وزير التخطيط يستقبل السفير الأرميني لدى العراق
وزارة الصناعة والمعادن  تعقد مؤتمرها الأول لدعم الصناعة الوطنية
كشفت عن ارتفاع اسعار قسم السكن بنسبة (4%) وزارة التخطيط : انخفاض مؤشر التضخم خلال شهر ايار الماضي بنسبة (0.3% ) والسنوي يرتفع بمعدل (1.7%)
الكلية العسكرية مصنع الابطال تحتفل بالذكرى الـ91 على تأسيسها
وفد رابطة الاعلاميين والصحفيين الشباب يتفقد جرحى الاعلام الحربي في الكاظمية  
وزير التخطيط يبحث مع رئيس لجنة الاستثمار النيابية وممثلي القطاع الخاص امكانية الاسراع في تسديد مستحقات المقاولين والمزارعين عبر اصدار السندات الحكومية
تخفيض رواتب موظفي هيأة النزاهة
وزارة التربية تخرج الدفعة الأخيرة لمعهد المعلمات
صقور الاتحاد الجوي العراقي.. في سماء العاصمة بغداد
وزارة التخطيط : ارتفاع مؤشر التضخم خلال شهر كانون الاول الماضي بنسبة (0.2 %)
الغزي: يبحث مع وزير الموارد المائية إنعاش الأهوار ورفع التجاوزات عن حصة المحافظة وملف الأجراء اليوميين والمتعاقدين
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك