الفتنة تحت عنوان الجوع والخدمات !

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 1٬161 views » طباعة المقالة :

 

تقرير / عبدالرضا الساعدي

بغداد: شبكة ع.ع .. بين فترة وأخرى يتم التحضير والتهيؤ لبعض الحملات أو الإثارة الإعلامية ، عبر وسائل متعددة ومنها شبكات التواصل الاجتماعي  وغيرها ، وحتى بعض الصحف والقنوات الفضائية ، مرة بدعوى الطائفة وأخرى بدعوى الخدمات واليوم بدعوى الحالة الاقتصادية والمعيشية وما يعانيه المواطن من فقر وجوع ، وغدا ستكون لأسباب أخرى لا نعرفها ..

هذه الحملات ليست تلقائية أو عفوية أبدا ، بل هي في معظمها منظّمة ومدعومة من الجهات المستفيدة أو المعادية للعملية السياسية في البلد ، مثلما هي معادية لاستقرار الشعب وأمنه وحياته بشكل عام.. وقد تكون جهات داخلية متضررة من قيام النظام الديمقراطي بعد عقود طويلة من الديكتاتورية ، وقد تكون بعض هذه الجهات مشتركة بالعملية السياسية ولكنها تعمل بوجهين ، أحدهم لإرضاء المصلحة الشخصية والحزبية المعينة ، والوجه الآخر لإرضاء أطراف خارجية داعمة وموجهة للتحريض ضد مصلحة البلد العليا ، من أجل خلق الأزمات والقلاقل والاضطرابات ، مستثمرين الأجواء الديمقراطية التي تسمح بممارسة المظاهرات وحرية التعبير عن الرأي في وسائل الإعلام المختلفة ، ومن ثم تفجير الوضع بما يؤدي إلى تداعيات ونتائج يخططون لها في كل مرة وفق أجندات مخطط لها سلفا.

تريد بعض هذه القوى اليوم استغلال ظروف البلد الاقتصادية لاسيما بعد هبوط أسعار النفط  ، وحالة التقشف في بعض مفاصل الدولة هنا وهناك _ كإجراء احترازي واستباقي _  يجعل الدولة في مأمن من أسوأ الظروف المحتملة ومن أجل مصلحة المواطن كي لا يتأثر بالحالة القائمة أو اللاحقة مستقبلا .. لكن بعض القوى المذكورة تلعب على هذه الورقة الاقتصادية والمعيشية للمواطن ، ومن خلفها آلة إعلامية خبيثة تنفث السموم ليل نهار لتلهب مشاعر الغيظ فى قلوب الآخرين ، لتصور الوضع بطريقة أخرى مريبة ، وتقوده من خلال مدخل (ثوري) بإسم الجياع والفقراء !! كي تحرق الأخضر واليابس كما فعلت بالأمس في منصاتها تحت عناوين  الحقوق والمواطنة والطائفة والمذهب والعشيرة وغيرها من العناوين التي تخفي تحت غطائها أهدافا أخرى ، تبينت لاحقا بعد العاشر من حزيران من العام الماضي 2014 م وما  حصل في تلك المناطق من ذبح وتهجير للناس وتحطيم البنية التحتية لها.. بينما (مشعلو الحرائق ) هربوا وتواروا عن الأنظار وتركوا الضحايا لمصيرهم المجهول.!!

تلك هي الكارثة التي يراد لها اليوم أن تعود بشكل آخر ومحتوى جديد وبعناوين أكثر إثارة ومقبولية لدى الشارع ومنها ما يعرف ب (ثورة الجياع) !! كما يدعونها من أجل التحريض لمعركة يعدون لها في الشارع العراقي ، وهناك كثير من وسائل الإعلام المسمومة تقوم بتجهيز ساحة المعركة الآن وتنفث السموم في الصدور..من أجل ازدياد حالة الضغط الذي يولد الانفجار وفق نواياهم وحساباتهم ومخططاتهم المريضة.. فها هي اليوم تروج للشائعات

والأقاويل عبر شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها كذلك الترويج والمضاربة في أسعار العملات وتصاعد قيمة الدولار أمام الدينار العراقي لخلق زعزعة في ثقة الناس بالدينار وبالتالي خلق أزمة نفسية واجتماعية أكثر منها اقتصادية ، ومن خلف ذلك مضاربون وتجار و(طابور خامس) يعمل ليل نهار من أجل تلك المهمة الخطرة.

(ثورة الجياع) مصطلح ليس بالجديد على التاريخ القديم أو المعاصر فهي أول ثورة قام بها المصريون ضد الملك الفرعوني بيبي الثاني ،  وفي التاريخ المعاصر استغلته العديد من القوى لاسيما في أحداث ما يعرف ب ( الربيع العربي ) وقبلها ، في مصر تحديدا وتونس كذلك ، لتأجيج الوضع الشعبي ضد حالة سياسية قائمة يراد تغييرها وفق أجندات معينة ، ولهذا فهي في مظهرها الخارجي يبدو إنسانيا ووطنيا وشرعيا ، ولكن الدوافع الحقيقية لمن يقودون هذا المصطلح ، شيء آخر ضد مصلحة هؤلاء الناس المندفعين والمحتجين بصدق وحماس وشعور وطني وعاطفي ، لتظهر النتائج بعد زوال الغبرة ، أن الناس خرجت (من المولد بلا حمص) كما يقول المثل الشائع!..والسبب هو هؤلاء أنفسهم اليوم الذين يروجون لهذه المفاهيم في الشارع ، ولكن لأغراض أخرى عديدة غير وطنية وإنسانية بالمرة.. وأولها الفتنة .

وكما يقول بعضهم ((مِنْ أكبر الفتن التي يمكن أن يمرَّ بها الإنسان فتنة الجوع، وليس المقصود هنا الجوع الذي يسبق وجبة الطعام؛ إنما المقصود هو الجوع الشديد الذي لا يجد فيه بعض الناس من الطعام ما يدفعونه به! فإذا وصل الناس إلى هذه الحالة صار وقوعهم في أي فتنة قد تطرد عنهم هذا الجوع أمرًا قريبًا جدًّا)) ..ولكن  رب الجلالة والعزة يقول {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ } [البقرة : 191] .

ومن المؤكد فإن هذا يحصل بعد أن اتضحت النتائج وتتضح يوميا على أرض المواجهة لصالح

قوات الجيش والأمن والحشد الشعبي ضد جماعات داعش الإرهابي ، والانتصارات المتلاحقة في مناطق كثيرة في آمرلي وصلاح الدين وديالى وجرف النصر وسنجار والرمادي وغيرها من مناطق العراق.. بمعنى فشل الإرهاب يوميا على أرضنا يراد له معادل إرهابي من نوع آخر ، وهذه المرة إرهاب تعبوي تحريضي تحت يافطة الجياع ، تعمل على إثارته جهات متخصصة تجرجر تحت إبطها جهات داخلية غير معروفة ربما تدريجيا لتصبح مساحة الإعلان أوسع وقيمته مدفوعة الأجر مقدما أيضا !.

وها هم يلوحون عبر (الفيس بوك والتويتر وغيرها من وسائل الترويج ) بأن ثورة الجياع قادمة !!

وتستغل جهات الفتنة هذه ، الكثير من الإخفاقات الحكومية والسياسية إضافة للخلافات بين الكتل طبعا ، وظاهرة الفساد .. إخفاقات في مجالات السياسة والخدمات ومشاكل الاقتصاد اليوم تحديدا بعد انخفاض سعر النفط في الأسواق العالمية ، وتستغل قضية طوابير العاطلين ، وتوقف المصانع والمعامل ورواتب العاملين فيها لبضعة أشهر، وتستغل كذلك قضية الترف الحكومي مقابل هذا كله .. وهذا يعني أن قوى الفتنة والإثارة والضجيج ترفع من الظاهر كلمة حق يراد بها باطل ، وهناك تعبئة موجودة منذ  سنوات عدة تقريبا في الشارع بهذا الاتجاه منذ حكومة السيد المالكي وتحت عناوين براقة  تدعو أصحاب هذه الشعارات المدسوسة ومن يدعمهم من (مشعلي الحرائق) صاروا يزحفون حتى على المنابر الإعلامية التي تصنف بكونها (معتدلة ) وبدأت تحاول أن تكون مؤثرة من خلال الترويج والتضليل والتلاعب بالألفاظ والمفاهيم كي تبدو حقيقية وصادمة وقابلة للتفجير.

العديد من الناس والعقلاء وأصحاب الرأي والوعي في العراق، يرون أن هذا الحراك المشبوه هو إرهاب آخر .. بل فتنة كبرى يراد لها أن تنشب تحت عنوان الجوع والفقر ،

وعلى الحكومة والبرلمان أن تنتبه وتحذّر المواطنين من تداعيات هذا الأمر ، في ذات الوقت على المسؤولين أن يطمئنوا الشارع من خلال إجراءات وتدابير عاجلة على الأرض وأخرى آجلة ، برفقة إعلام مقنع وصحيح  موجّه ومدروس يتابع كل شاردة وواردة ، كي يقطعوا الطريق على  هؤلاء بوقت مبكر ، ومن بين أهم الإجراءات المطلوبة الطمأنة الاقتصادية والتحرك الفوري للشارع من قنوات ووسائل مباشرة وغير مباشرة لإيصال المعلومة المفيدة والإشارة المريحة والإجابات عن أسئلة متراكمة في الصدور تخفف من الإحساس بالضغط والاستفهام لدى المواطن ، ويرى الكثير من المواطنين ،ومن خلال استطلاعات عديدة ،أنه يجب على دوائر الدولة أن تعمل على تخفيف  الروتين من على كاهل المواطنين ، لأن تعقيد المعاملات اليومية من شأنه أن يساعد أهل الفتنة على تحقيق أهدافهم في إشعال الحرائق ، ولهذا يجب البدء فورا بتقليص وإزالة الكثير من الحلقات الزائدة والمتعبة التي تلف دوائرنا الرسمية ،كي نخلق أجواء مثالية نكسب من خلالها الشارع اليومي ونجعله على استعداد لمواجهة قوى الفتنة التي تتحدث بإسمه وبإسم (ثورة الجياع) المزعومة التي يريدون من خلالها التهام الجياع والبلاد بأسرها ..

عبدالرضا الساعدي

abdalrda_rashed@yahoo.com

1

التعليقات :

اكتب تعليق

السوداني يوجه بالإعلان عن مشروع مدينة الصدر الجديدة
فتح باب التقديم على رئيس مجلس الخدمة العامة واعضائه
للاستخبارات والامن تطيح بعصابة تتاجر بالعملة المزورة في بابل
البنك المركزي: نسبة الائتمان النقدي ترتفع خلال عام 2023
تأثير مشاهير المحتوى السلبي في مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع
اللغة العربية في عالم الذكاء الاصطناعي.. فاعلة أم تابعة؟
الخزعل يبحث مع  عبد المهدي تطورات الأوضاع في البلاد
 قرار المحكمة الاتحادية: مفوضية بغداد ستجري انتخابات كردستان
بالجرم المشهود .. الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة
 السوداني يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الروسي للمصنعين ورجال الأعمال
قرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين رواتب موظفي إقليم كردستان
 نيجيرفان بارزاني: عدم تطبيق الفدرالية هو مصدر مشاكل العراق
القائد العام للقوات المسلحة العراقية يترأس جلسة للمجلس الوزاري للأمن الوطني
السوسن العالمية تتوّج الصحفية إسراء الجوراني بلقب ملكة جمال الصحافة في العراق للعام ٢٠٢٤
تقرير حكومي يكشف ان وزارة الكهرباء حصلت على المرتبة الأولى من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستجابة للشكاوى للمناشدات.
تسجيل الوكالات والمواقع الإلكترونية وفق معايير ورسوم 150 الف سنويا”
برومو لمادة فلمية ذكرى تاسيس وزارة الداخلية 9 كانون
هيئة الإعلام ماضية بدعم المؤسسات الإعلامية في إطار مسؤوليتها القانونية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني
ابتزاز من جهات فاسدة لإيقاف حملات التوعية للمجتمع العراقي
 السوداني يعلن إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري الجديدة ويؤكد قرب الإعلان عن 10 مدن أخرى
عمليات بغداد: احباط تفجيرات ارهابية بوساطة لعب الأطفال
الخيكاني: الوزارة تواصل تنفيذ مشروع مجمع سوق الشيوخ السكني في محافظة ذي قار
اليوم العالمي لحرية الصحافة .. مشاركة مميزه
دولة “مجهولة” تجري تجارب لإيقاف شبكة الإنترنت
تواصل إعمالها بإعادة أعمار بناية هيئة الأوراق المالية في بغداد
المجلس الأعلى لحماية الفساد
الشوك: ضرورة تضمين المناهج التعليمية المدونات والمواصفات الفنية لقطاع البناء والتشييد
البرلمان العراقي: التصويت على قرار حظر مواقع تنظيم (داعش) الارهابية المحرضة او المروجة او المبررة للجرائم الارهابية
وفود فنية وإعلامية  تشارك وتدعم الاعتصامات
معهد أكـــد الثقـــافي .. ظــــاهرة الزواج المبكر للقاصرات
الخيكاني: أستمرار العمل في تنفيذ مشروع مرقد الشهيد الصدر (قدس سره) في محافظة النجف
صور مؤلمة انفجار مدينة الصدر … مشهد قاسي
افتتاح مركز لتعليم فن التصميم والخياطة في الدار العراقية للأزياء
رفض مشروع الأقاليم المستقلة من قبل عشائر العراق
شرطة اربيل.. فتاة تحرق بيتها وتسبب  بمقتل زوجة أبيها وأخيها
داعش تنفذ حكم الاعدام بشخص بحجة ممارسته السحر
معمل غاز التاجي يتعرض لهجوم إرهابي ومحافظ بغداد يطالب باستبدال القيادات الأمنية الفاشلة
السوداني يعلن انطلاق عملية المسح الميداني لمستحقي الاعانة الاجتماعية ويؤكد ان قانون الحماية الجديد يمثل نقلة نوعية للاستهداف الامثل لمن هم دون خط الفقر
الأتروشي بالمهرجان التآخي : للشعر أهمية في رصد وتوثيق القضايا الخاصة بالوطن
السوسن العالمية تتوج ملكتين بلقب جديد
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك