الثقافة … تحتفل بيوم التراث العالمي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 1٬207 views » طباعة المقالة :
وزارة الثقافة

 

رجاء حميد رشيد

تصوير/ مصطفى خالد

بغداد: شبكة ع.ع .. نظم قصر المؤتمرات بالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية ومديرية التراث الشعبي التابعة لدائرة الفنون التشكيلية ومنظمة اليونسكو ندوة ثقافية تحت عنوان (عبق التراث.. ديمومة هويتنا)، اليوم الاثنين وعلى قاعة المتنبي في دائرة العلاقات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة.

وألقى وكيل الوزارة لشؤون السياحة قيس رشيد كلمة في الندوة جاء فيها “احتفالنا اليوم بيوم التراث العالمي والذي يأتي هذا العام ليكون يوماً آخر من أيام بغداد مدينة للإبداع، ومعنا في هذه الساعات تحتفل مئات المدن والمنظمات والمؤسسات الثقافية في العالم ادراكاً منها لأهمية لتراث كهوية ومشترك، وضرورة حمايته وصونه كمنجز أنساني”.

وأضاف رشيد “لقد قررت اليونسكو تحديد يوم (18/4) من كلِّ عام يوماً عالمياً للتراث، وذلك في عام 1983 بعد اقتراح من الايكوموس (المجلس الدولي للمعالم والمواقع)عام 1982، والهدف منه تعزيز الوعي بشأن تنوع التراث الثقافي للبشرية ومضاعفة الجهود اللازمة لحمايته والمحافظة عليه ولفت الانتباه للمخاطر التي تهدده بالاندثار”.

وأشار رشيد للخطر الذي يهدد تراثنا الحضاري بسبب احتلال عصابات داعش لأكثر من 4000 موقع اثري وتراثي من بينها مدن وعواصم تاريخية مهمة مسجلة على لائحة التراث العالمي وهي (الحضر، وآشور، وسامراء) ومواقع أخرى مسجلة على القائمة التمهيدية للعراق مثل نينوى ونمرود، وقبل أيام نعينا إلى العالم تفجير وتجريف بوابة “ماشكي” وبوابة “ادد” وأجزاء من أسوار مدينة نينوى الأثرية التي تعود إلى العصر الآشوري الحديث (612_911) ق.م.

وفي ختام كلمته أعلن رشيد بإنَّه تم الإعداد لتقديم ملف (ضفاف دجلة التراثية) لغرض أدراجها على لائحة التراث الثقافي العالمي، وهذا الملف سيضم الشريط الثقافي بدءاً من القصر العباسي والقشلة والسراي والمدرسة المستنصرية والمساجد التراثية والمقاهي القديمة، ليأخذ هذا الملف دوره في خطتنا الخمسية بعد أن انهينا ملف كلّ من الأهوار، ومدينة بابل الأثرية، ومقبرة وادي السلام.

وقال مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح شاكر “إنَّ التراث العراقي في خطر كبير، وممتلكاته الثقافية تدمر وتسرق بشكل مستمر في ال12 سنة الأخيرة، الأمر الذي يتطلب بذل الجهود الكبيرة والتهيئة لها من خلال الإعلام الذي يعدّ أهم الوسائل لإيصال رسائلنا”.

وأضاف العاني “وقفتنا اليوم لحفظ التراث لها أكثر من هدف وسبب، فالسبب الرئيسي هو اليوم العالمي للتراث، والأهم منه هو الحدّ ممَّا يتعرض له هذا التراث من خلال الرسائل التي توجه إلى مجتمعاتنا المحلية والمواطنين في مختلف مدن العراق، فاليوم يجب أن نتكاتف لحماية تراثنا الذي يمثل هويتنا الوطنية”.

وقال شاكر “وتتزامن هذه المناسبة اليوم مع ذكرى مرور عام على إطلاق السيدة مدير عام اليونسكو ايرينا بوكوفا من بغداد بادرة (متحدون مع التراث)، وبهذه المناسبة نريد أن نوصل رسالتنا إلى المجتمع الدولي لنذكر المنظمة الدولية للعلوم والثقافة والدول المنضوية تحتها بأنَّ التراث العراقي لايزال يحتاجكم؛ لأنه جزء من التراث الإنساني، ونحث المنظمة باتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص فنحن نعمل وفق رؤى ومستويات وحسب ما مطلوب منا وتوثيق لما موجود من عناصر وممتلكات تراثية لحفظها وإيصالها إلى المنابر والمنصات الدولية كلّ حسب اختصاصه”.

وأضاف شاكر “في السنة القادمة سيكون وضعنا مختلفا من خلال نشاطات واحتفالات عديدة، فاليوم هي مدخل لمجموعة نشاطات، أي ما يقارب (15) نشاطاً في عموم العراق، وهي وقفات مع التراث عند الأماكن الأثرية وليس فقط في القاعات المغلقة بمشاركة أبناء المجتمعات المحلية من تلك المناطق الاثارية، منها حملة تنظيف وإعداد رسائل إعلامية تجاه الغرب وإشاعة التفاعل الحقيقي من الداخل بإضافة إلى وقفة مركزية في المتحف الوطني من خلال برنامج بسيط وباستخدام جانب من الفنون المتعلقة بتاريخ وحضارة البلد”.

وقالت مديرة مكتب اليونسكو في العراق مي الشاعر بكلمتها اليوم “في هذا الوقت عندما أصبح التراث الثقافي يتعرض للهجوم بشكل مستمر وعندما يستخدم التطهير الثقافي كأداة للآثار والمواقع، رغم أن المعروف أنَّ التراث الثقافي هو تجسيد للماضي، وهو تذكير دائم بالتاريخ، كما أن التراث الثقافي، هو مصدر للهوية، ومساهم قوي في التنمية الاقتصادية وفي التماسك الاجتماعي”.

وأضافت الشاعر “لم يتعرض التراث الثقافي العراقي إلى التدمير فحسب بل تعرض ايضاً إلى عمليات النهب والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وقد عملت اليونسكو من خلال الآليات القانونية والتشريعات الدولية للحدِّ من عمليات النهب والتدمير إضافة إلى فرض حظر الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية الذي مازال سارياً منذ أيار2003 وفقا لقرار مجلس الأمن 2199 في 12 شباط 2015 الذي يؤكد القرار السابق ويدعو جميع الدول الأعضاء لاتخاذ الخطوات المناسبة لمنع الاتجار بالممتلكات الثقافية العراقية”.

وذكرت الشاعر بكلمتها بأنَّ المديرة العامة لليونسكو قد طلبت من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لفتح التحقيق في تدمير التراث الثقافي في العراق على أنها جرائم حرب، وذلك وفقاً للمادة 8 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ودعت الشاعر ولأجل بناء مستقبل أفضل من خلال تعزيز التراث الثقافي العمل على نشر الوعي بأهمية التراث الثقافي بوصفه تراثاً للبشرية وأدراج أهمية التراث والحفاظ عليه في المناهج المدرسية.

وفي ختام كلمتها أكدت الشاعر إنَّ اليونسكو مستعدة للتعاون والعمل للتخطيط لهذه المرحلة.

ونوقشت في الندوة الملفات الخاصة بالتراث الثقافي العراقي والمزمع أدراجه وتقديمه على لائحة الموروث الثقافي العالمي لليونسكو من قبل أيمان عبد الوهاب مسوؤلة المنظمات الثقافية الدولية في دائرة العلاقات الثقافية وسليم خلف عنيد الحيدري مدير قسم التحريات الأثرية في الهيئة العامة الآثار والتراث.

وحضر الندوة عدد من المسؤلين في الوزارة منهم: مدير عام قصر المؤتمرات وكالة ليلى خزعل، ومدير عام دائرة الفنون الموسيقية وكالة فرقد عبد العزيز، بالإضافة إلى عدد من منظمات المجتمع المدني.

وتخلل الحفل فقرة ترفيهية غنائية لفرقة الجالغي البغدادي التي تمثل الموروث الثقافي العراقي.

وفي ختام الندوة وزعت شهادات تقديرية على المشاركين في الندوة والعاملين عليها.

1

التعليقات :

اكتب تعليق

نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط يبحث مع السفيرة السويدية دعم العراق في مجالات الزراعة، والطاقة، ومواجهة التغيرات المناخية
الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) تنظم احتفالية تجمع كاي السنوية لعام 2022
العراق والاردن يبحثان تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين
نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط يلتقي المدير الاقليمي في البنك الدولي
انجاز الكلف المالية لجميع محاضري وإداريي بغداد
نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، يبحث مع محافظ بابل مستوى تنفيذ المشاريع في المحافظة
قفزة جديدة بأسعار الغاز في اوروبا
المرور تصدر تنويها بشأن سير مركبات الحمل على الطريق داخل بغداد
نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، يلتقي رئيس مؤسسة الشهداء
محمد حنش يعد جمهوره بمفاجئات كبيرة خلال موسم رمضان القادم
ملكة جمال العرب مريم زعيتر سفيرة لجمعية Golden Beirut Award
اختيار الإعلامية إيفا مقدسي سفيرة للنوايا الحسنة بالعالم
مؤسسة السوسن تتوج البلوغر ميشال حداد بلقب ملك جمال العرب لعام ٢٠٢٢
اجراءات أمنية مشددة في بغداد
وزير التخطيط يؤكد رغبة العراق الشديدة في تعزيز العلاقات مع البنك الدولي .
وزير التخطيط يكشف أسباب ’حذف’ مشروع ’مجمع الكرابلة السكني’ في الأنبار
أنفاق داعش متاهة تحت أرض العراق
أوباميانغ وبيليرين وزكريا.. صفقات اللحظات الأخيرة
السوسن العالمية تتوج ليليان أبو مسلم ملكة جمال أخصائيات التجميل العرب للعام 2022
وزير التخطيط، يترأس اجتماعا مشتركا مع محافظة بغداد لمناقشة مشروع تطوير مداخل العاصمة
البيئة تغلق عددا من مواقع الطمر الصحي ومعمل للاسفلت في محافظة الديوانية
العبادي يهنئ الصحفيين بذكرى “عيدهم”
الفانوس السحري يشهد افتتاح دوراته الصيفية
خلال لقائه ممثلة وزارة التنمية البريطانية .. وزير التخطيط يدعو المجتمع الدولي الى دعم العراق اقتصاديا لتمكينه من تجاوز ازمته الاقتصادية ودحر الارهاب
١٠ دول فقط بينها العراق يهنئون الأسد
جهاز المخابرات الوطني العراقي يرد على تصريحات عزالدين الدولة
داعش يدعو عناصره الى الهجرة من الموصل
وزير التخطيط، يترأس اجتماعا موسعا للمحافظين ونوابهم، لمناقشة تنفيذ مشاريع تنمية الاقاليم لعام 2022
الضـــــوضاء والكــــــاتم !
خلية صقور الاستخبارات تخترق صفوف داعش
ثلاثة وزراء يقدمون استقالاتهم من حكومة العبادي
الخيكاني يبحث مع السفير الايراني والوفد المرافق له افاق التعاون المشترك بين البلدين
عودة 150 عائلة نازحة بحضور العامري في العظيم
الجنابي: يحول مضيفه العشائري الى مساكن لايواء النازحين
البرتقــــال الأحمـــــــر
العمل تتطلع للاستفادة من تجارب ايران في رعاية المسنين
افتتاح بناية جديدة لدار رعاية  المسنين  في النجف الاشرف
غوغل تحذر المستخدمين: حكومات تتجسس عليكم
بمشاركة 22 دولة و590 شركة اختتام فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته (42)
قيادة العمليات المشتركة .. الانجــاز اليوم 3016/2/7
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك