الجميلي يبحث مع النجيفي عمليات اعادة اعمار المناطق المحررة وامكانية تنفيذ التعداد السكاني ومكافحة الفقر في العراق

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 1٬461 views » طباعة المقالة :
22

 


استقبل وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي في مقر الوزارة نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي والوفد المرافق له 
والتقى النائب بالكادر المتقدم لوزارة التخطيط الذي ضم الوكلاء ورؤساء الاجهزة والتشكيلات والمديرين العامين في الوزارة وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بمهام وزارة التخطيط واجراءاتها ومعالجاتها الاقتصادية في ظل الازمة المالية في البلاد . 
وتم التباحث حول الجهود والاجراءات الجارية حاليا في عمليات اعادة الاستقرار والاعمار للمناطق المحررة وضرورة توفير المواد الغذائية لسكان الجانب الايسر من مدينة الموصل بعد تحريره ، فضلا عن اطلاق رواتب الموظفين في محافظة نينوى وباثر رجعي . 
واكد الجانبان ضرورة العمل على عودة الحياة إلى الجانب الايسر من خلال توفير الخدمات الاساسية ومعالجة المشاكل التي تواجه ابناء المدينة .. وفي هذا السياق اكد السيد وزير التخطيط ان وزارة التجارة بذلت جهودا استثنائية من اجل توفير المواد الغذائية التي تشمل الطحين والسكر والرز والزيت ومعالجة مشكلة المواطنين فاقدي البطاقة التموينية .. موضحا ان الايام المقبلة ستشهد عودة الحياة بنحو تدريجي وستعود جميع الاسر كما حدث في مناطق الانبار .
وفي كلمة له عبر السيد نائب رئيس الجمهمورية اسامة النجيفي عن سعادته وتقديره لمستوى الاداء المتميز لوزارة التخطيط .. مبينا ان التخطيط يمثل القلب النابض ويجب ان يدار بطريقة علمية ومؤسساتية .. لافتا إلى ان عدم تمكن الوزارة من تنفيذ التعداد العام للسكان بالرغم من مضي عشرين عاما على تنفيذ اخر تعداد سكاني انما يمثل عامل اعاقة لعملها وهو خلل كبير يصيب كل مفاصل الدولة مما يضطر الوزارة إلى اللجوء إلى اسلوب التخمين .. معربا عن امله في زوال الظروف الحالية وتتمكن وزارة التخطيط من اجراء التعداد السكاني في وقت قريب للوصول إلى بيانات حقيقية تساعدنا في اعداد الاستراتيجيات التي تحقق البناء السليم للتنمية . 
النجيفي اشار إلى ان الوضع السياسي غير المستقر في البلاد يزيد هو الاخر من الضغوط التي تتعرض لها وزارة التخطيط ، ولكن وعلى الرغم من صعوبة الظروف وكثرة الضغوط الا ان كوادر وزارة التخطيط تعمل بكفاءة عالية ومازالت تمارس مهامها بنحو صحيح وسليم .. معبرا عن ثقته بقدرات هذه الوزارة التي تعمل بهمة عالية ونزاهة من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطن العراقي وهذا بحد ذاته يمثل عنوانا للنجاح الحقيقي .. 
من جانبه عبر السيد وزير التخطيط عن تثمين الوزارة لزيارة نائب رئيس الجمهورية التي تأتي مكملة لزيارة الدكتور فؤاد معصوم رئيس الجمهورية وقبلها كانت زيارة النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ همام حمودي ، وان مثل هذه الزيارات تعطينا دافعا معنويا قويا وتمنحنا المزيد من الاصرار في مواجهة التحديات كما انها تؤكد الاهتمام الكبير من قبل قيادات البلد العليا باهمية التخطيط وضرورة منحه المساحة اللازمة للعمل في ظروف مناسبة 
واستعرض السيد الوزير جانبا من مهام وواجبات وزارة التخطيط وما قامت به الوزارة من اجراءات لمعالجة الازمة المالية وانقاذ البلد من مخاطرها .. موضحا ان جميع دوائر واجهزة وتشكيلات الوزارة تبذل جهودا استثنائية من اجل اداء مهامها على افضل وجه في مجال التقييس والسيطرة النوعية وتوفير المؤشرات الإحصائية ومتابعة المشاريع الاستثمارية وغيرها 
إلى ذلك قدم السيد الوكيل الفني لوزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد صورة عن مسارات عملية اعادة الاستقرار والاعمار للمدن المحررة من خلال التنسيق مع صندوق اعادة الاعمار والمنظمات الدولية بهدف توفير الاموال المناسبة لتنفيذ هذه المهمة وتوفير الخدمات الاساسية للمواطنين في المرحلة الاولى .. مبينا ان الوزارة بدات عملها في الاعداد لخطة التنمية الخمسية المقبلة للسنوات 2018-2022 التي ستاخذ بنظر الاعتبار الواقع والتحديات التي يواجهها الاقتصاد العراقي وضرورة البحث عن مصادر داعمة للاقتصاد في ظل التوجهات العالمية نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة . 
اما الوكيل الاداري لوزارة التخطيط الاستاذ قاسم عناية فقد استعرض واقع البرنامج الاستثماري الحكومي والخطوات التي اتخذتها الوزارة في معالجة المشاريع المستمرة التي ينوف عددها عن 5 الالاف مشروع .. مبينا ان التركيز كان بضرورة ترتيب اولويات هذه المشاريع بما يضمن تنفيذ المشاريع ذات النسب المتقدمة في الانجاز والتي يمكنها ان تقدم دعما للاقتصاد وتوفر المزيد من الخدمات للمواطنين .. مضيفا ان هناك خطوات مهمة تمكنت الوزارة من اتخاذها ، بعضها تتعلق بتسديد مستحقات المقاولين واجبة الدفع وبعضها الاخر يتعلق بايجاد منافذ لتمويل المشاريع المستمرة بهدف انجازها .
فيما تحدث السيد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم عن المهام التي يقوم بها الجهاز والمتمثلة بتوفير المؤشرات الإحصائية من خلال الاستمرار بتنفيذ مختلف المسوح في مجالات الصحة والتعليم والاحصاءات الاجتماعية والزراعية واخرى تتعلق بواقع الام والطفل والمسح العنقودي متعدد المؤشرات لاهداف التنمية المستدامة باساليب فنية علمية ومنهجية تحظى بمباركة وتثمين من قبل المنظمات الدولية المتخصصة التابعة للامم المتحدة .. مشددا على ان لدى الجهاز القدرة الكافية على تنفيذ التعداد العام للسكان من الناحية الفنية والادارية لو توفرت الظروف المناسبة وفي مقدمتها الاستقرار السكاني وتحرير كامل التراب الوطني .. مؤكدا ان الهدف من التعداد هو بناء قادة بيانات شاملة وكاملة عن خصائص الحياة والتي من شأنها مساعدة المخططين وراسمي السياسات في وضع الخطط التنموية على اسس سليمة وفي النتيجة فانه لاتوجد اي مخاوف من نتائجه ولن يتم تجييرها لتحقيق اهداف اخرى غير تنموية كما يعتقد البعض .. داعيا الرئاسات الثلاث إلى تقديم الدعم المطلوب لوزارة التخطيط من اجل تمكينها من تنفيذ التعداد السكاني في اقرب فرصة ممكنة 
وفي سياق متصل تحدثت السيدة نجلاء علي مراد المدير العام التنفيذي لاستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق عن الخطوات والنتائج التي تحققت خلال السنوات الماضية في مكافحة الفقر بعد اطلاق الاستراتيجية الاولى عام 2009 التي نجحت في خفض نسبة الفقر من 23% إلى 16% .. مضيفة انه بعد صدمتي داعش والنفط عاودت المؤشرات إلى الارتفاع مرة اخرى لتصل إلى 22.5% ، وكان من الاجراءات التي اسهمت في خفض نسب الفقر في المرحلة الاولى بناء اعداد من المدارس وازالة المدارس الطينية فضلا عن بناء اعداد من المراكز الصحية وتجهيز اخرى بالمعدات والمستلزمات الطبية .. كاشفة عن تحقيق خطوات متقدمة في اعداد الاستراتيجية الثانية للتخفيف من الفقر للسنوات 2017-2021 والتي يجرى اعدادها بالتعاون مع البنك الدولي ومن المؤمل انجازها في الربع الاول من هذا العام .

1

التعليقات :

اكتب تعليق

السوداني يوجه بالإعلان عن مشروع مدينة الصدر الجديدة
فتح باب التقديم على رئيس مجلس الخدمة العامة واعضائه
للاستخبارات والامن تطيح بعصابة تتاجر بالعملة المزورة في بابل
البنك المركزي: نسبة الائتمان النقدي ترتفع خلال عام 2023
تأثير مشاهير المحتوى السلبي في مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع
اللغة العربية في عالم الذكاء الاصطناعي.. فاعلة أم تابعة؟
الخزعل يبحث مع  عبد المهدي تطورات الأوضاع في البلاد
 قرار المحكمة الاتحادية: مفوضية بغداد ستجري انتخابات كردستان
بالجرم المشهود .. الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة
 السوداني يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الروسي للمصنعين ورجال الأعمال
قرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين رواتب موظفي إقليم كردستان
 نيجيرفان بارزاني: عدم تطبيق الفدرالية هو مصدر مشاكل العراق
القائد العام للقوات المسلحة العراقية يترأس جلسة للمجلس الوزاري للأمن الوطني
السوسن العالمية تتوّج الصحفية إسراء الجوراني بلقب ملكة جمال الصحافة في العراق للعام ٢٠٢٤
تقرير حكومي يكشف ان وزارة الكهرباء حصلت على المرتبة الأولى من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستجابة للشكاوى للمناشدات.
تسجيل الوكالات والمواقع الإلكترونية وفق معايير ورسوم 150 الف سنويا”
برومو لمادة فلمية ذكرى تاسيس وزارة الداخلية 9 كانون
هيئة الإعلام ماضية بدعم المؤسسات الإعلامية في إطار مسؤوليتها القانونية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني
ابتزاز من جهات فاسدة لإيقاف حملات التوعية للمجتمع العراقي
 السوداني يعلن إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري الجديدة ويؤكد قرب الإعلان عن 10 مدن أخرى
يجب أن نبقى !                                                                          
رابطة الشباب تهنئ اللامي والاسرة الصحفية بعيدها الاغر ال(148)
عصابات داعش توعز لعناصرها بقتل مجموعة من الصحفيين في العراق
مستشفى الكفيل التخصصي في موسوعة غينيس .. جمع مليون بصمة برفقة ملك الجو الطيار فريد لفته
خلف عبد الصمد: لجنة الشهداء رفعت قانون مؤسسة الشهداءالى البرلمان لغرض التصويت عليه
الثقـــــافة الجنسية والطفــــــــــل
اعدموا نظامهم ولم يعدموك…
الخيكاني: الوزارة تواصل في العمل لمشروع مجمع النهروان/2 السكني في بغداد
اصابة مراسل ومصور بقناة العراقية الفضائية بنيران احد قناصي تنظيم داعش الارهابي شمال سامراء
طيران الجيش : ” قنبلة الزلزال” قريبا ً في الموصل
يارويس: اختيار الإنترنت الفضائي في العراق
المهندس:سنعمل جاهدين لإرجاع النازحين لديارهم
الخيكاني: يقدم شكره وامتنانه للعتبتين الحسينية والعباسية في ذكرى استشهاد الامام الحسين(ع)
وزير التخطيط يهنأ بعيد المعلم ويدعو لتقديم المزيد من الدعم للأسرة التربوية
بكير: نقص التمويل يهدد الحرب ضد داعش
الصحة: منع استيفاء اجور فحص السونار في العيادات النسائية في الديوانية
وزيرة الصحة تلقي كلمة مهمة في الدورة (68) لجمعية الصحة العالمية
الدليمي يبحث مع منظمة الأغذية والزراعة الاممية ،خطة تطوير القطاع الزراعي في العراق
تحديد موعد امتحانات الدور الثاني للسادس الابتدائي
العمل تتابع اقسام الحماية الاجتماعية في المحافظات
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك