29 شهيدا تضحيات الاسرة الصحفية العراقية 2015 غالبيتهم من ضحايا اجرام داعش

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 512 views » طباعة المقالة :
شعار نقابة

 

 بغداد: شبكة ع.ع .. اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين ان الاسرة الصحفية العراقية قدمت خلال العام الحالي / 29/ شهيدا اغلبهم من ضحايا اجرام داعش ليرتفع عدد ضحايا الصحفيين منذ عام 2003 الى /435/ شهيدا .

وجاء في بيان لنقابة الصحفيين اصدرته اليوم : لم يكن عام 2015 الا امتدادا للاعوام التي سبقته في درب التضحيات التي روت بها الاسرة الصحفية العراقية مسارات عملها من اجل الكلمة الحرة الصادقة المعبرة عن ضمير المواطن ومعاناته ولم تكن الدماء التي سالت عبر هذا الدرب الا احد العناوين البارزة لسفر هذه الاسرة وعطاءاتها.

وقالت النقابة في بيانها : ان الاسرة الصحفية العراقية وهي تودع عام 2015 بعد ان قدمت /29/ شهيدا لابد ان تقف بكل فخر واعتزاز لتسترجع ما ألت اليه الامور في حاضرنا من ماس والام في مسارات العمل الصحفي خاصة مع ظهور داعش حيث الاجرام منهجه والقتل غايته.

واضاف البيان ان نقابة الصحفيين العراقيين وكما هو عهدها في الوقوف مع معاناة الاسرة الصحفية لم تقف مكتوفة الايدي ازاء اجرام داعش بحق صحفيينا وخاصة في المناطق المحتلة اذ باشرت باعداد ملف يوثق جرائم داعش بحق الصحفيين تمهيدا لتحويله الى المحكمة الجنائية الدولية بعد تهيئة الوثائق والادلة التي تدين داعش وجرائمه التي لابد ان يقول القضاء الدولي كلمته بحق زعماء هذا التنظيم الارهابي.

وشددت على انه لابد من التاكيد على ان هناك خشية مازالت قائمة على سلامة الصحفيين العراقيين رغم ماتحضى به الصحافة من مكانه متميزة على الصعيدين الرسمي والشعبي وجملة الاجراءات المتخذة لتعزيز حرية الرأي والتعبير الا ان الصحفيين مازالوا عرضة لمزيد من الاعتداءات في ظل غياب القانون وجهل بعض مفاصل الدولة بالدور الايجابي للعمل الصحفي في تصحيح مسارات العمل السياسي وكشف الاخطاء ووضع المعالجات الصحيحة لها ولابد من الاشارة هنا الى تاكيدات رئيس الوزراء حيدر العبادي برفض اي تجاوز على الصحفيين وان هناك لجانا متخصصة للتحقيق في اي تجاوز قد يحصل من هذا الطرف او ذاك مهما علا شانه.

وفيما يلي حوادث استشهاد الصحفيين التسعة والعشرين بالتاريخ والتفصيل :

1- في 2 /1 اقدم داعش على اعدام مقدم برامج في قناة الانبار الفضائية /سهيل نجم/ بعد عودته الى منزله في الشرقاط شمال تكريت بتهمة معارضته لاحتلال داعش .

2- في 15 / 1 نفذ تنظيم داعش حكم الاعدام الصادر من احدى محاكمه بحق الزميل مراسل قناة الموصلية /احمد محمود/ بمدينة الموصل .

3 – في 20 / 1 اقدم داعش على اعدام مراسل قناة سما الموصل الزميل عصام محمود بمدينة الموصل دون ذكر الاسباب.

4 – في 23 / 1 استشهاد الزميل علي الانصاري مراسل قناة الغدير الفضائية خلال مشاركته بتغطية معارك المقدادية بمحافظة ديالى .

5 – في 17 / 2 داعش يقدم على اعدام الزميل مراسل قناة سما الموصل / قيس طلال/ ويعمل في ذات الوقت لحساب وكالة شفق نيوز لرفضة الصريح لوجود التنظيم بالموصل وقيامه بكتابة التقارير والمقالات الرافضة لهذا الوجود.

6 – في 18 / 2 تنظيم داعش يعدم المصور / عدنان عبد الرزاق / بتهمة افشاء المعلومات عن داعش بعد اختطافه من منزله بمدينة الموصل .

7 – في 16 / 3 عناصر داعش تعدم الصحفي المعروف فاضل الحديدي بعد احتجازه بمدينة الموصل لاكثر من ثمانية اشهر.. وكان التنظيم قد اقدم على اعدام نجله الاكبر وتفجير منزله في وادي حجر بالمدينة بذريعة تعاونه مع الحكومة المحلية لمحافظة نينوى قبل سقوطها بيد داعش.

8 – في 23 / 3 داعش يعدم الزميل مراسل قناة الموصلية /علاء مازن عبدالله / دون معرفة الاسباب.

9 – في 26 / 4 عناصر داعش تقدم على اعدام الزميل رئيس تحرير جريدة الناس التي تصدر بالموصل / ثائر العلي / بعد اعتقالة بالموصل لعدة ايام بذريعة مناهضة داعش في كتاباته.

10- في 2 / 5 استشهاد الزميل /عمار الشابندر/ رئيس معهد صحافة الحرب والسلام بانفجار سيارة مفخخة بمنطقة الكرادة وسط بغداد .

11- في 5/ 5 العثور على جثة الصحفي / رعد حميد الجبوري / مقدم برامج في قناة الرشيد الفضائية مقتولا في شقته بجانب الكرخ من بغداد .

12- في 5/5 ايضا استشهاد مصور قناة المسارالفضائية / ماجد الربيعي / بعد اصابته بسلاح قناص بمعارك شرق الفلوجة.

13- في 18 / 5 داعش يقدم على اعدام الصحفي من قناة سما الموصل / فراس ياسين / بمدينة الموصل بعد احتجازه لعشرين يوما بتهمة مناهضة داعش وعدم التوبة.

14- في 20 / 5 عناصر داعش ينفذون حكم الاعدام بالصحفي / جاسم الجبوري / الذي يعمل بصحيفة نينوى اليومية الصادرة بالموصل .

15- في 21 / 6 استشهاد مصور قناة العهد الفضائية /حسين فاضل حسن/ خلال تغطيته للمعارك ضد داعش في بيجي.

16- في 6 / 7 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بالزميلة الصحفية /سهى احمد راضي / مراسلة صحيفة نينوى بعد اختطافها من منزلها شرقي الموصل بتهمة التعاون مع الحكومة المركزية وافشاء معلومات عن تحركات داعش في الموصل.

17 – في 16 / 7 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بالزميل المصور الصحفي /جلاء عدنان العبادي/ من قناة الموصلية الفضائية بعد شهر من اعتقالة لرفضة التعاون مع داعش والعمل لمصلحة التنظيم .

18- في 5 / 8 اعدام تنظيم داعش كاتب المقال الصحفي /عائد غازي العبيدي/ بعد اختطافه من منزلة بالموصل واحتجازه لاسبوعين بذريعة عدم استعداده للتعاون مع التنظيم.

19- في 16 / 8 داعش ينفذ حكم الاعدام بالزميل الصحفي /يحيى الخطيب/ مراسل قناة الموصلية بعد اختطافه من منزلة بالمدينة قبل عشرة ايام دون معرفة الاسباب.

20 – في 5 / 9 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بالصحفية / اخلاص غانم /رميا بالرصاص مع والدها في ساحة عامة وسط مدينة الموصل وامام الملء بذريعة قيامها بفضح ممارسات التنظيم بحق ابناء الموصل وجرائمه البشعة.

21- في 10 / 9 العثور على جثة الزميل الصحفي /حيدر غازي الربيعي/ صحفي حر بعد ساعات من اختطافه بمدينة الناصرية /جنوب العراق/ من قبل مسلحين مجهولين حيث وجدت جثته مقطعة الاوصال وملفوفة ببطانية .. وكان الربيعي قد عاد الى الوطن من المهجر منذ بضعة ايام.

22 – في 12 / 9 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بالزميل /يحيى عبد حمد/ مدير اذاعة الرشيد في الموصل بعد ساعات من اختطافه من منزله حيث ابلغت عائلته باستلام الجثة من الطب العدلي ومنعها من اقامة مراسم العزاء دون معرفة الاسباب.

23- في 14 / 9 استشهاد الصحفي /ناظم نعيم القيسي/ من المكتب الصحفي لوزير التجارة بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته الشخصية بمرأب الوزارة.

24 – في 20 / 9 تنظيم داعش يقوم باعدام المصور الصحفي /قحطان سلمان/ الذي يعمل لحساب قناة سما الموصل بعد اختطافة من منزله في حي الميثاق وسط المدينة بذريعة افشاء معلومات عن حركة قادة داعش بالموصل.

25 – في 23 / 9 داعش يعدم الصحفي /عدنان قحطان النعيمي/ مراسل صحيفة/ الرماح/ الموصلية بعد اعتقاله من منزله في منظقة السكر شمال مدينة الموصل لعدم تعاونه مع التنظيم.

26 – في 4 / 10 تنظيم داعش ينفذ حكم الاعدام بمراسل قناة سما الموصل الفضائية /مروان يونس/بعد عدة اشهر من اختطافة ويسلم جثته لاهله والذريعة هي عدم استعداده للتعاون مع التنظيم.

27 – في 30 / 10 العثور على جثة الصحفي /سياب ماجد/ مراسل صحيفة / العراق تايمز/ بعد يومين من اختطافه وسط مدينة البصرة حيث ظهرت على جثته اثار تعذيب قبل اطلاق النار عليه.

28 – في 13 / 11 العثور على جثة المصور الصحفي /عماد الجبوري/ الذي يعمل في قناة الفرات الفضائية بعد خمسة ايام من اختطافه عند خروجه من مكتب القناة في النجف.

29 – في 1/ 12 داعش يعدم رميا بالرصاص /باهر عدنان رشيد/ المندوب بصحيفة الحدباء الموصلية بعد اختطافه من منزله شرقي الموصل بذريعة عدم ولائه للتنظيم.

وتم تسجيل /43/ حادث اعتداء على الصحفيين خلال عام 2015 تراوحت بين الاختطاف والاعتداء والاصابة ومهاجمة مقرات عمل وكما يلي :

1- في 4 / 1 اختطاف المصور في قناة سما الموصل الزميل / اسامة عامر/ من منزله شرق مدينة الموصل من قبل عناصر من داعش والتوجه به الى جهة مجهولة دون معرفة الاسباب.

2- في 23 / 1 اصابة مراسل قناة العراقية الفضائية / مصطفى حميد/ ومصورها/ قصي صاحب/ خلال تغطيتهما للمعارك شرق بعقوبة وتم نقلهما بمروحية الى احد مستشفيات بغداد.

3 – في 18 / 2 عناصر من حماية مستشار الامن الوطني فالح الفياض تعتدي بالضرب على عدد من الصحفيين خلال ندوة لمركز النهرين للدراسات الاستراتيجية بذريعة عدم امتثالهم للاوامر مما ادى الى اصابة عدد منهم من بينهم / احمد الديري / مراسل قناة افاق / وسنان سعدي السبع/ مراسل قناة السومرية وتم نقلهم الى احد المستشفيات.

4 – في 28 / 2 اصابة مصور قناة العراقية الفضائية / علي الفهداوي/ ومراسلها بنيران مسلحي داعش خلال تغطيتهما للفعاليات القتالية بمنطقة مكيشيفة شمال سامراء.

5 – في 9 / 3 مجموعة مسلحة تقتحم المركز الاعلامي والثقافي العراقي وسط بغداد وتهدد العاملين فيه دون معرفة الاسباب.

6 – في 18 / 3 اصابة مصور قناة الفرات الفضائية / علي رشيد / خلال عمليات تطهير مدينة تكريت من عناصر داعش نتيجة انفجار عبوة ناسفة.

7- في 2 / 4 عناصر امنية من حماية وزارة الموارد المائية تعتدي بالضرب على مراسل قناة العراقية / حيدر شكور/ بذريعة مضايقته لموكبهم في ساحة التحرير.

8 – في 15 / 4 قوة امنية بناحية القاسم التابعة لمحافظة بابل تعتدي بالضرب على مراسل قناة دجلة الفضائية / احمد الجاسم / وتعتقله اثناء عمله لاعداد تقرير عن واقع الخدمات بالناحية رغم حصوله على اذن مسبق من السلطات الامنية بانجاز هذا التقرير الصحفي.

9 – في 15 / 4 ايضا قوة امنية من شرطة محافظة بابل تعتقل مراسل قناة دجلة الفضائية بالمحافظة / احمد الكناني / خلال توجهه الى منزله بمدينة الحلة دون معرفة الاسباب .

10- في 24 / 4 ثلاثة مسلحين يعتدون بالسكاكين على مقدم البرامج في قناة الاشراق الفضائية / حكمت الصافي/ بعدما انهى تحقيقاً صحفياً بمدينة الحلة مما ادى الى اصابته بجروح خطيرة نقل على اثرها الى المستشفى .

11 – في 25 / 4 عناصر من داعش تختطف مصورا محليا كان يعمل بالقطعة لصالح قناة / حرة عراق / يدعى/ عمر ذياب وتتجه به الى جهة مجهولة دون معرفة الاسباب.

12- في 30 / 4 مجموعة من حماية وزير الشباب والرياضة تعتدي بالضرب على الزميل / علي خضير القزويني/ محرر في احدى الصحف الصادرة بمدينة النجف عند محاولته جمع معلومات عن حريق بمنزل مجاور لمنزل الوزير في حي / الروان/ بمدينة النجف.

13- في 3 / 5 مجموعة مسلحة مجهولة الهوية تعتدي بالسكاكين على الشقيقين / ذو الفقار الخفاجي وعلي الخفاجي / الاول يعمل مراسلا لقناة العهد الفضائية والثاني مصورا فيها عند خروجهما من مكتب القناة بمدينة الحلة مماادى الى اصابتهما بجروح مختلفة وكان الزميلان قد تعرضا لتهديدات بالقتل ان استمرا بعملهما الصحفي.

14 – في 9 / 5 استهداف مبنى تشغله وكالة انباء اليوم وصحيفة ملحقة بالوكالة في منطقة الكرادة وسط بغداد بسيارة مفخخة مماتسبب بتدمير المبنى واصابة عدد من العاملين بالوكالة منهم الزميلة / شيماء القيسي/.

15 – في 20 / 5 قوة من عمليات بغداد تمنع الصحفيين من تصوير النازحين عند جسر بزيبز واقدام عناصر هذه القوة بتهشيم كاميرة مصور قناة البغدادية الزميل دريد وحجز المصورين في ورشة صناعية قريبة من الجسر لعدة ساعات.

16 – في 25 / 5 عصابات داعش تصدر قائمة باسماء ستة صحفيين بمحافظة صلاح الدين مطلوبون لداعش لمناهضتهم لافكاره الاجرامية ونشرهم لمقالات تندد بنهجه العدواني.

17- في 9 / 6 الزميل نبيل جاسم مدير قناة دجلة الفضائية يتعرض لاتهامات بالعمالة لدولة عربية يسوقها ضده مستشار الامن القومي السابق موفق الربيعي مما قد يؤدي الى تصفيته جسديا على خلفية تعليقات وردت حول طبيعة عمل الربيعي في الامن القومي في برنامج تلفزيوني خاص لنبيل جاسم .

18- في 9 / 6 ايضا اصابة مراسل قناة الغدير الفضائية الزميل احمد البديري اثناء تغطيته للمعارك في بيجي .

19 – في 13 / 6 صحفيان من بابل وواسط الاول الزميل اسامة الجبوري مراسل لاحدى القنوات الفضائية بمدينة الحلة يتعرض لاطلاق نار عند عودته الى منزله بالمدينة ولم يصب باذى والثاني مدير مكتب فضائية النهار بمحافظة واسط احمد الديري يتلقى رسالة تهديد بترك العمل الصحفي.

20 – في 30 / 6 تعرض الزملية / رشا الربيعي/ رئيس تحرير مجلة /خطوة / بالنجف للتهديد من مسؤولين بالمحافظة على خلفية نشرها تقريرا تنتقد فيه قرار الغاء توزيع اراضي سكنية لفقراء المحافظة.

21 – في 8 / 7 نجاة مدير عام قناة افاق الفضائية /محمد الحمد/ ومجموعة من الصحفيين من كمين نصبه داعش لهم في اطراف الفلوجة خلال تغطيته للمعارك فيها حيث تمكنت قوة من الجيش من انقاذهم بعد ان استشهد عدد من عناصر الحماية .

22 – في 28 / 7 تعرض منزل الزميل /نجم الربيعي/ مدير مكتب فضائية البغدادية في بغداد لهجوم مسلح بقنبلتين يدويتين احدثتا اضرارا مادية دون اصابات بشرية .

23 – في 29 / 7 تعرض الزميلة /زينب جبار الساعدي / والتي كانت تعمل في عدة صحف محلية لاعتداء من قبل مجهولين خلال تنقلها بالقرب من منزلها في جانب الرصافة من بغداد مما ادى الى اصابتها بعدة كسور وهي زوجة محمد هارون امين سر نقابة الصحفيين العراقيين الذي قتل في تشرين اول عام /2005.

24 – في 20 / 8 رئيس تحرير مجلة / النجف الان/ نائب رئيس فرع نقابة الصحفيين بمحافظة النجف / ضياء هاشم الغريفي / يتعرض للضرب والاهانة من قبل نائب محافظة النجف طلال بلال على خلفية تغطية الغريفي لتظاهرة عمالية للمطالبة بتسديد رواتبهم.

25 – في 23 / 8 عناصر من داعش تعتقل مراسل قناة صلاح الدين الفضائية بالموصل / عادل الصائغ /خلال تجواله في سوق باب الطوب وسط المدينة والتوجه به الى جهة مجهولة دون معرفة الاسباب.

26 – في 23 / 8 ايضا عدد من صحفي محافظة المثنى يتلقون تهديدات بالقتل في حال تغطيتهم لتظاهرات المحتجين على سوء الخدمات بالمحافظة واستشراء الفساد فيها.

27 – في 26 / 8 اصابة المصور الصحفي /شيرزاد مكرم /من قناة فضائية كركوك بانفجار قنبلة خلال تغطيته للمعارك ضد داعش جنوب كركوك.

28 – في 11 / 9 مدير مكتب قناة المسار الفضائية بالبصرة /محمد الزبيدي/ يتعرض للتهديد بالقتل من قبل ملثمين مجهولين في حال استمراره بالعمل الصحفي.

29 – في 12 / 9 قوة امنية بمحافظة بابل تعتقل المصور الصحفي السابق في قناة الحرة / فاضل الكرعاوي / على خلفية نشر صورا ومواضيع تخص الاوضاع السلبية بالمحافظة وتطلق سراحه بعد اسبوعيين من الاعتقال .

30 – في 13 / 9 عناصر من شرطة مكافحة الشغب في بابل تعتدي بالضرب المبرح على الزميل /يوسف الجمل/ المحرر في جريدة /الفيحاء/ خلال تغطيته لتظاهرات الاحتجاج الجماهيري وسط مدينة الحلة.

31 – في 14 / 9 المراسل الرياضي لقناة الشرقية نيوز الزميل/زيد محمد السراج/ يتلقى تهديدا بالقتل على خلفية نشره تقريرا صحفيا معززا بالصور عن ملفات فساد اداري ومالي في بعض المؤسسات الرياضية.

32 – في 15 / 9 مراسل قناة البغدادية بمحافظة ذي قار / رياض الاسماعيلي/ ومصورها شمم الاسماعيلي يتعرضان للاعتداء والضرب من مجهولين تقف وراءهم جهة سياسية على خلفية تغطيتهم للاحتجاجات الجماهيرية على الفساد بقضاء سوق الشيوخ بالمحافظة .

33 – في 21 / 9 نجاة مدير المكتب الاعلامي لرئيس المجلس الاعلى الاسلامي الزميل/ابراهيم الزيادي / من محاولة اغتيال قرب جامع النداء شمال بغداد.. ولم يصب باذى بعد اطلاق النار على سيارته الشخصية من قبل مسلحين مجهولين.

34 – في 27 / 9 مراسلة البغدادية بمحافظة بابل /هديل الجميلي/ تتعرض للتهديد من قبل مسؤول امني رفيع المستوى بالمحافظة على خلفية نشرها لتقارير عن الحالة السلبية بالمحافظة.

35 – في 29 / 9 عناصر من داعش تداهم منزل المصور الصحفي / سامي طارق/ غرب مدينة الموصل وتصطحبه الى جهة مجهولة دون معرفة الاسباب.

36 – في 30 / 9 اصابة الصحفي /ألان هوشيار/مراسل قناة /أن.أر.تي/ الكردية بانفجار عبوة ناسفة خلال تغطيته للمعارك ضد داعش غرب كركوك.

37 – في 8 / 10 رئيس فرع نقابة الصحفيين بالبصرة مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ حيدر المنصوري يتعرض للتهديد بالتصفية الجسدية وعائلته من جهات مجهولة بسبب عمله الصحفي ودفاعه عن زملائه الصحفيين في البصرة اثناء التظاهرات التي شهدتها البصرة والمطالبة باصلاح النظام السياسي في العراق.

38 – في 12 / 10 عناصر من داعش تعتقل مهندس البث في قناة سما الموصل/يحيى عمر/ والمصور الصحفي فيها /غائب حاجي/ من منزليهما في منطقة سنجار غرب مدينة الموصل وتصطحبهما الى جهة مجهولة دون معرفة الاسباب.

39 – في 20 / 10 اصابة الصحفي/ ضياء الشريفي/ مراسل احدى وكالات الانباء المحلية اثناء تغطيته للمعارك ضد داعش في منطقة البغدادي بالانبار وحالته خطيرة.

40 – في 23 / 10 مراسلو قناة البغدادية / هديل الجميلي /وقناة سامراء / سجاد الخفاجي / وقناة دجلة/فاروق الجمل / يتعرضون للاهانة والتهديد من قبل حرس جامعة بابل بعد محاولتهم تغطية احتجاجات اساتذة الجامعة وموظفيها على خلفية تخفيض رواتبهم.

41 – في 29 / 10 عناصر من تنظيم داعش تعتقل الصحفي/ زمن عبدالله العباسي/ مراسل نينوى المحلية وتقتادة الى جهة مجهولة بذريعة عدم التعاون مع التنظيم.

42 – في 2 / 11 مراسل قناة دجلة بمحافظة بابل / احمد الكناني / يتلقى تهديدا بالتصفية من النائب الاول لمحافظة بابل على خلفية اجرائة لقاءات صحفية مع المواطنين عن سوء الخدمات بالمحافظة.

43 – في 3 / 11 قوة من شرطة النجف تعتقل الصحفي/عقيل غزالي/ اثناء تغطيته لجلسة استجواب رئيس مجلس محافظة النجف/ خضير الجبوري/ بذريعة تهجمه عبر وسائل الاعلام على رئيس المجلس.

1

التعليقات :

اكتب تعليق

بمشاركة رؤساء الاتحادات والنقابات ورجال الاعمال .. وزير التخطيط يرأس اجتماع اللجنة التوجيهية العليا لتطوير القطاع الخاص
وزير التخطيط يشارك في المعرض الدولي الثالث عشر للبناء والانشاء والصناعات الهندسية والطاقة المتجددة والملتقى الدولي الثاني “الأردن والعراق شراكة وبناء”
وزير التخطيط يبحث مع وزير التجارة التركي سبل تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين
وزير التخطيط يعلن عن تصويت مجلس الوزراء على رؤية الوزارة في استئناف تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في محافظة بغداد
وزير التخطيط يستقبل السفير الأمريكي الجديد لدى العراق
وزير التخطيط يبحث سبل تعزيز جهود إعادة الاستقرار والاعمار مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
الدليمي يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
بهدف انهاء معاناة طريق (البتيرة) في محافظة ميسان.. وزير التخطيط: سنسعى خلال العام الجاري الى توفير التمويل اللازم لإعادة تأهيل الطريق كاملاً
خلال زيارته الى نينوى.. وزير التخطيط: سنضاعف الجهود لتوفير كافة سبل الدعم المحلية والدولية لإعادة استقرار واعمار المحافظة
وزير التخطيط يتفقد جهود أعادة الاستقرار في قضاء الحمدانية وواقع الخدمات في مخيم حسن شام
بمشاركة العراق انطلاق أعمال المؤتمر الثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين في تونس
الموارد المائية تنجز أجراءات المتخذة لدرء خطر الفيضان في ذي قار
المجلس الأعلى لحماية الفساد
الدخيلي يستحصل موافقة البلديات بإضافة منطقة الموحيّة لمشروع مجاري الناصرية الكبير
حول تليف الكبد عند مرضى التهاب الكبد الفايروسي
الاعمار : تواصل اعمالها في مشروع الخطوط الناقلة للصرف الصحي والامطار في محافظة بابل
مكتب مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب يوقع مذكرة تفاهم مع نظيرته في الاردن
سيادة الوطن
الغطرسة التركية فى شرق المتوسط
البنك المركزي يعمم تقرير الامتثال الشرعي على المصارف الإسلامية
العمل: تضع الية عمل جديدة لمنح القروض الميسرة للعاطلين عن العمل
نقابة المحامين: المطالبة بأستقالة وزير الداخلية فورا
قتل ارهابيين وتفكيك عبوات ناسفة والقاء القبض على المطلوبين
نقابة المحامين: تخرج لساحات الاعتصام وتنادي بحقوق الشعب
وزير الثقافة يؤكد لولا الحشد لسقطت بغداد بيد داعش
معن: مكافحة اجرام بغداد تضبط 30000 علبة منتهية اﻻصﻻاحية
اللبنانية زهرة السيّد تدخل عالم التمثيل من بوابة برنامج TAK TIK
شباب اعلام ذي قار تشارك بتغطية تظاهرات ساحة التحرير 
الدراجي يعلن خلال مؤتمر صحفي عن تصنيع قنابر الهاون والصواريخ 107 ملم
الثقافة في المهرجان الثقافي ( العربي – الهندي ) في الجزائر
سحر الشرق.. في دائرة الفنون التشكيلية
الثقافة: تستنكر الاعتداء على الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
مقتل الذراع الايمن للبغدادي في كركوك
جهاز المخابرات يخصص هواتف مجانية للتبليغ عن الارهابيين
الحمود : وزارة الثقافة حريصة على اقامة المهرجانات حتى ندحر الارهاب
خلف عبد الصمد: لجنة الشهداء رفعت قانون مؤسسة الشهداءالى البرلمان لغرض التصويت عليه
نوري الدليمي يهنئ بعيد الجيش العراقي الباسل ويبارك انتصاراته الكبيرة..
قصيد حاجة بربع .. تفجيرات مدينة الصدر
الشهرستاني: يوجه بتهيئة احتياجات الجامعات الفتية لانجاح العملية التعليمية
يوم الشعر الشعبي العراقي في المركز الثقافي العراقي في السويد
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك