انطلاق إعمال المنتدى المالي العراقي في بيروت وتأكيدات على دعم القطاع المصرفي والاقتصاد العراقي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 1٬167 views » طباعة المقالة :
مؤتمر بيروت 3

 

 

بغداد: شبكة ع.ع .. إنطلقت في العاصمة بيروت أعمال المؤتمر والمعرض العالمي الثالث عن المالية والخدمات المصرفية في العراق (Iraq Finance 2016)، تحت شعار “القطاع المصرفي بوابة الشمول المالي وركيزة التنمية المستدامة”، الذي تنظمه شركة “سيمكسكو” العراقية، برعاية البنك المركزي العراقي وبالتعاون مع “مصرف لبنان” (البنك المركزي اللبناني)، ومشاركة وزارات ومصارف وهيئة الاستثمار الوطنية.

تركزت أعمال المؤتمر على تطوير المالية والصناعة المصرفية والاستثمارية في العراق، وتنحصر الغاية من تنظيم هذا المؤتمر في تطوير البنية التحتية للمصارف والمؤسسات المالية في العراق عبر تفعيل التعاون بين المركزي العراقي والوزارات والمصارف والمؤسسات المالية العراقية المعنية من جهة والمصارف والمؤسسات المالية العالمية والمستثمرين الدوليين من جهة أخرى.

وتناولت الجلسات خطط المصرف المركزي العراقي واستراتيجياته، والإصلاحات المالية التي تحاول الحكومة تنفيذها لجذب المستثمرين، ومستقبل المصارف الحكومية، ودور المصارف الإسلامية، ودور الأسواق المالية العراقية في دعم الاقتصاد، والوضع الحالي للقطاع المصرفي ومشاركة شركات الإقراض الأجنبية، والبيئة التكنولوجية ودورها المحوري في دفع عجلة الابتكار وتخفيف الأخطار، إضافة إلى مصادر التمويل للمشاريع الكبيرة والبنى التحتية، وتطوير سوق العراق للأوراق المالية وفرص التمويل للقطاع الخاص العراقي.

وتحدث محافظ البنك المركزي علي العلاق خلال كلمته في المنتدى عن فرص كبيرة لتنويع القاعدة الإنتاجية يتيحها تطبيق هذا التوجه، لافتاً إلى أن مساهمة الإنتاج السلعي من مجمل الناتج تبلغ 16% فقط، ما يعني أن ثمة مجالاً واسعاً لنمو الزراعة والصناعة، ليشير في هذا السياق إلى اقتراب العراق من تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحنطة، فيما كان يستورد ملايين الأطنان منها سنوياً وقال العلاق إن للقطاع المصرفي دوراً مهماً في دعم النمو وتخفيض نسبة البطالة في العراق، وذلك عبر تمويل مختلف القطاعات وتوسيع القدرة الشرائية للمواطنين.

 وأضاف العلاق ان العراق اليوم يواجه تحديات مالية واقتصادية لذا فهو يبحث عن الاستقرار في القطاع المصرفي والمالي وهذا لايتم إلا بتعاون ودعم الجميع عبر التواصل والاشتراك في النجاح.

ونوه العلاق الى أهميه القطاع المصرفي لما يلعبه من دور مهم في مواجهه ألازمه المالية الحالية التي يمر بها والحد من البطالة وتوسيع القدرات الشرائية والناتج المحلي عموما، لافتا ان من أهم شروط الاستقرار في القطاع المصرف والمالي هو تحديد بنية الاقتصاد والاتجاهات العامة له وكذلك النشاطات الاقتصادية.

وأشار العلاق الى ضرورة ان يتجه الاقتصاد العراقي في الوقت الحاضر الى دعم القطاع الخاص من خلال خلق منافسة حقيقية ومشاركه فاعله في إطار الاقتصاد الحر الذي انتقل اليه العراق بعد ان كان محكوما بالاقتصاد الشمولي.

من جانب بين رئيس رابطة المصارف الخاصة وديع الحنظل خلال المنتدى إن المؤتمر عقد تحت شعار “القطاع المصرفي بوابة الشمول المالي وركيزة التنمية المستدامة”، مبينا ان المؤتمر جذب العديد من الشخصيات الاقتصادية والمالية العربية، مشيراً إلى أن البنوك يمكن أن تساهم في علاج مشاكل مثل البطالة والفقر من خلال تمويل المشروعات بجميع أنواعها وخلق فرص عمل للشباب.

ولفت الحنظل إلى أهمية وجود إعلام اقتصادي على درجة من الوعي بالتحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي، مشيراً إلى أن التشويه وعدم الفهم يؤثر علي الوضع الاقتصادي للعراق.

وقال وديع الحنظل إن المؤتمر طالب البنك المركزي والجهات المختصة بتطبيق الشمول المالي، وتشكيل لجنة لتطوير النظام المالي والنقدي والمصرفي من البنك المركزي ووزارة المالية والخبراء.

وحث الحنظل على ضرورة نشر الثقافة المالية والمصرفية في الوطن العربي، مؤكداً أهمية دور الإعلام في نشر هذه ثقافة الشمول المالي، بالاضافة إلى إلزام مراحل التعليم المختلفة بوضع مادة للثقافة المالية والمصرفية في المناهج التعليمية.

ونوه إلي ضرورة قيام الجامعة العربية، من خلال قيادات الدول العربية بإلزام نشر الشمول المالي موضحاً أن قبرص التي تعاني من أزمة مالية يصل الشمول المالي نسبته إلى 60%، في حين أن الدول العربية لا يتعدي 8%، وهو ما يتطلب ضرورة نشر الوعي في الدول العربية.

وبين الحنظل إن الوضع الحالي بالعراق تعودنا عليه، والثقة تزداد في البنوك العراقية، موضحاً أن البنك المركزي العراقي وضع خطوات من شأنها تقوية المصارف العراقية، كما أنه وضع خطوات جادة من خلال التقييم العام للمصارف العراقية بالتعاون مع شركة أرنسيون، بما يؤدي إلي مزيد من الثقة العالمية في البنوك العراقية.

في هذا السياق، تحدث وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، عن الخطة الخمسية للأعوام 2013 ــ 2017، والتي أنفقت الحكومة بموجبها 75 مليار دولار، أي 20% من إجمالي الاستثمار، قبل أن تعيد وزارته النظر فيها، بسبب انهيار أسعار النفط وبسبب كلفة محاربة تنظيم داعش، لتعمد الحكومة إلى ترشيق الإنفاق الاستثماري، والتوجه نحو القطاع الخاص، لـ”عدم الاعتماد على الخزينة العامة”، ويتطلب ذلك خلق “بيئة استثمارية جاذبة” لرؤوس الأموال الأجنبية، وتأهيل الشركات المملوكة من قبل الدولة، وتحويلها إلى شركات خاصة رابحة، واعتماد الشراكة (بين القطاعين العام والخاص) وتفرّعاتها، من قبيل المشاريع ذات التمويل الآجل، أي التمويل بالاستدانة، ومشاريع الـBOT، وبرامج دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة.

وأشار الجميلي إلى أن البنك المركزي العراقي يعمل على إعداد تقارير مماثلة لتلك التي يعمل بها البنك الدولي، تسهيلاً لرقابة الأخير على عمل البنك المركزي.

الى ذلك أوضح رئيس الهيئة الوطنية للأستثمار سامي الاعرجي ان التعديلات التي أجريت على قانون الاستثمار تصب في مصلحه المستثمر داعيا الشركات الأجنبية والعربية الى زياده استثماراتها في العراق كونه يمثل ثقلا كبيرا في هذا المجال.

وأكد الاعرجي على ضرورة ان تتحول المصارف الخاصة الى مصارف تنموية  بدلا في ان تبقى تجاريه.

وكان رئيس مجلس إدارة بنك الاعتماد اللبناني، جوزيف طربيه، ممثلاً المصارف اللبنانية، قد تحدث في افتتاح المؤتمر عن آفاق تبادل الخبرات بين المصارف اللبنانية والعراقية، وعن إمكانية مساهمة الأولى في تحديث النظام المصرفي في العراق، خاصّاً بالذكر “التشدد” في تطبيق سياسة الامتثال للقوانين الأميركية المتعلقة بـ”مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب”، وأعرب عن أمله بأن تضطلع المصارف بدور أساسي في إعادة إعمار .

وتخللت الجلسة الأولى للملتقى نقاشات فضلا عن الإجابة علن بعض الأسئلة لممثلي القطاع الخاص العراقي والأجنبي والعربي وستكون هنالك عروض لبحوث مصرفية يتم النقاش حولها من الجانبين العراقي واللبناني .

1

التعليقات :

اكتب تعليق

المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية يناقش المهمات المقترح اضافتها ضمن نطاق عمله
الدراما العراقية في اقوى انتاجاتها… العمل المنتظر يدخل السباق الرمضاني من الباب العريض
التخطيط تدرس اليات تعديل الوصف الوظيفي تمهيدا لرفع الغبن عن حَمَلَة شهادة الاعدادية
وزير التخطيط، يلتقي مدير صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق
وزارة التخطيط توقع عقدا مع شركة سينرجي للأنظمة الدولية لتحديث وتطوير نظام إدارة التنمية العراقية
وزير التخطيط ووفد من العتبة العباسية يبحثان مجمل المشاريع الخدمية التي تنفذها العتبة في محافظة كربلاء المقدسة والمحافظات الاخرى
محمد تميم: الاستقرار الأمني أساس لتحقيق التنمية في العراق
انطلاق الموسم الرابع من برنامج “عائلتي تربح” على قناة MBC Iraq
نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط يهنيء الشعب العراقي بالذكرى الثانية بعد المائة لتأسيس الجيش العراقي الباسل وانطلاق خليجي ٢٥ في البصرة
وزير التخطيط، يرأس الجلسة الاعتيادية الاولى لسنة ٢٠٢٣ للمجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية.
نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، يبحث مع رئيس هيأة التصنيع الحربي، دعم وتوطين الصناعات الحربية في العراق
وزير التخطيط، يستعرض جهود الحكومة العراقية في مجال الاقتصاد والخدمات والامن والسكان.
وزير التخطيط يلتقي في الرياض نظيره السعودي، ويبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
العراق يشارك في اعمال الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية
نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط يلتقي في الرياض وزير التجارة السعودي، ويبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية في اطار المجلس التنسيقي المشترك
وزير التخطيط و محافظ ذي قار يبحثان المشاريع الاستثمارية المُنفّذة في المحافظة
 وزير التخطيط، يوجه دوائر الوزارة بانجاز معاملات المواطنين والمقاولين والشركات خلال ٤٨ ساعة
وزير التخطيط، يلتقي محافظ بابل
وزير التخطيط، يلتقي رئيس رابطة المصارف العراقية الخاصة
وزير التخطيط، يبحث مع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، دعم الاصلاحات الاقتصادية، وتحقيق التنوع الاقتصادي في العراق
سحر الشرق.. في دائرة الفنون التشكيلية
منتجات المعاقين في وزارة العمل شهد اقبالا واسعا في معرض بغداد الدولي
أول حكم كرة قدم … ترتدي لحجاب في تركيا
اعتقال مسؤول الاعدامات لداعش في الحويجة
الشياطين الحمر يخطفون فالكاو من الملوك
عمليات بغداد: احباط تفجيرات ارهابية بوساطة لعب الأطفال
داعش تستعين بالمختلين عقلياً
الخيكاني: يبحث مع كبريات الشركات الصينية والتركية والمتخصصة في تنفيذ مشاريع البنى التحتية
الجامعة التقنية الوسطى تعلن خطتها لقبول 130 طالبا وطالبة في الدراسات العليا
الإصلاحات الحكومية لا تمس رواتب موظفي الدولة
العمل : اطلاق الدفعة الرابعة من اعانة الحماية الاجتماعية لمستفيدي المناطق التي تسيطر عليها الدولة في الانبار وصلاح الدين ونينوى
همام حمودي: لم يبت لغاية الآن بنقل المركز الصحفي والإعلاميين خارج مبنى البرلمان
الشهرستاني: يبحث مع وفد بريطاني تطوير التعاون وزيادة اعداد الطلبة العراقيين في الجامعات البريطانية
صور المجاميع الكردية المسلحة وهي تعتدي وتحرق المنازل في قضاء طوزخورماتو …
الخيكاني: يلتقي السفير الفرنسي في العراق مارك باريتي  
الكهرباء: تنظم ندوة عن دراسة الجدوى الاقتصادية لخطوط نقل الطاقة الكهربائية
تلكو كبير يسود عمل مكاتب الاخراج الكمركي 
شركات امريكية واسرائيلية توظف عراقيين مقابل معلومات بمبالغ مغرية
وزارة التخطيط تناقش المسودات النهائية لخطة التنمية الخمسية 2018-2022
وزارة التربية : تعلن ضوابط نظام المحاولات
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك