عقده البنت موروث قبلي يعود بنا الى ايام الجاهليه

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : 1٬497 views » طباعة المقالة :
شبكة قلم

 

 

تحقيق: حيدر عبد الكريم 
             مصطفى محمد 

عقده البنت موروث قبلي يعود بنا الى ايام الجاهليه

بغداد: شبكة ع.ع .. الساعه الثالثه بعد منتصف الليل وفي جو شتائي بارد وامام مستشفى الحبيبيه للولاده علا صراخ الام الحامل وكثر انينها ومع صراخها علا صراخ الاب بقوله كلامات وقفت في بالي كثيرا اذا كانت المولود بنت القي بها في النفايات او تبرعي بها ولا تاتني بها ..

هكذا يروي ابو محمد قصته في تلك الليله التي كانت بها ايضا زوجته حامل ورزق بمولود ذكر ومن نحس حظ هذه الام الموجوعه انها رزقت بمولود انثى .
وهنا تعالت اصوات الاب المستغربه من الجميع لا ترجعي بها الى البيت القي بها في الشارع او اعطيها لاي شخص هذه البنت لا تدخل الى بيتي ..
وهنا وقف ابو محمد وقد اهتزت مشاعره وانسانيته ليكلم هذا الاب بكلام يحاول ان يهدئ به من روعه ومن غضبه ماذا تريد هذه البيت نعمه من الرب وهي رزقك في الدنيا وهو لايزال مصرا على كلامه وعلى صراخه الذي هز ارجاء المستشفى حينها قرر ابو محمد ان يتبنى هذه البنت وامام الناس انتقف مع ابوها الشرعي على تبني هذه الطفله التي لاذنب لها سوى انها ولدت انثى وقد اتفقوا على ان لا يحق للاب المطالبه بها ولو بعد حين وفعلا سجلت هذه البنت في ساعاتها الاولى باسم اب ليس ولالدها وام ليست امها واصبحت اخت تؤام لاخ ليس اخوها شرعا .
هذه القصه كغيرها من القصص التي انتشرت في المجتمع العراقي في الاونه الاخيره في منظر يعود بنها لايام الجاهليه وايام ما قبل التاريخ حيث كانت المولود الانثى وصمه عار في جبين العائله كلها .
ومن هذا المنطلق قمنا باستطلاع اراء عدد من الفقهاء الدينيين والقانونيين وعدد من الوجهاء القبللين ومجموعه من الخبراء النفسيين واالباحثين الاجتماعيين لمعرفه مدى انتشاره هذه الظاهره في المجتمع العراقي وماهي دوافعها واسبابها وماهي الحلول وماهو الراي الفقهي والقانوني لهذه الحالات .

وعن مدى انتشار هذه الظاهره في المستشفيات العراقيه والبغداديه خاصه قمنا بجوله في عدد منها فكان لقائنا الاول في مستشفى الصدر العام حيث رويت لنا قصص عجيبه عن القاء بعض الاطفال في حدائق المستشفى او في الشارع وقال الموظف في المستشفى رياض عطيه ان هذه الحالات كثير ما تثار للاسف في الاونه الاخيره ومن قبل الاباء الشباب وهذا شئ مستغرب فعلا.
وفي مستشفى العلويه للولاده هناك قصص لا تختلف غرابه عن سابقاتها عن مثل هذه الحالات واكثرها تذهب هذه المواليد الى دور الايتام او بعض الخيرين ممن يتبنوهم .
فهنا مستشفى الهلال الاحمر للولاده تروي قصص كثيره عن مثل هذه الحالات ويقول الممرض عمار حسين كنا سابقا لا نلاحظ مثل هذه الحالات اما في وقتنا الحالي كثرت وبصوره مخيفه وصلت بعظها الى حدود المشاكل العائله والطلاق بسبب تعند الاب او اهل الاب في مواقفهم وكثير ما تقام دعاوي قضائيه من قبل الام لطلب الطلاق او ارغام الاب على قبول تبني المولود.

التقاليد الجاهليه التي تبتعد عن الدين والاعراف النبيله للعشائر هي التي ساهمت في بقاء هذه الحاله
ومن ناحيه اخرى كثير ما القيت هذه المشكله في عاتق التقاليد والاعراف فكان لقائنا مع عدد من الوجهاء القبليين فيقول الشيخ ابو ياسر الجبوري ان هذه التصرفات مرفوضه من قبل الكثير من العقلاء والعشائر لكنها موجوده للاسف في بعض العوائل التي لاتزال متشبثه في هذه التقاليد الجاهليه التي تبتعد عن الدين والاعراف النبيله للعشائر ودعى الى ضروره القيام بحملات توعيه في القرى والارياف للحد من هذه العاده المضره في المجتمع.
ومن جانبه يقول الشيخ احمد القريشي ان هذه التهمه الصقت زورا في جبين الاعراف النبيله للقبائل في ترفضها وان كانت في ايام الجاهليه هي من تتصدى لمثل هذا الموضوع لكننا الان في عصر التطور وعصر التعليم والثقافه فلا اعتقد ان هذه الحالات قد تؤثر على حسن نيه الاعراف التي تحكم الكثير من ابناء البلد ووجه الى ضروره نبذ كافه الاشكال التي تؤدي الى تخلف المجتمع وابعاده الى عصر الجاهليه.

ضغوط الحياه وضغوط المجتمع تؤثر على نفسيه الاب وتجعل موقفه ضعيف امام هذه الحاله
اما من الناحيه النفسيه التقينا بالدكتور رياض محمد الاخصائي النفسي في مستشفى ابن رشد عن اسباب حدوث هذه الحالات فيقول ان الاسباب كثيره منها الضغوط القويه من الاهل او من الاقران او الخوف من المستقبل من صعوبه تدبير الحياه الكريمه للمولود بالاظافه الى نضره الناس العامه الى المولد الانثى والى ابويه باستصغار وهو ما تورثته العادات والتقاليد

العوز المادي وطغيان الطابع القبلي على الكثير من العوائل العراقيه ادى الى توسع هذه الحاله
ومن جانبه قال الاخصائي الاجتماعي في المستشفى احمد عبد الكريم ان هذه الحالات قد تكون سببها قله التعليم قله الثقافه بالاظافه الى العوز المادي وطغيان الطابع القبلي على الكثير من العوائل العراقيه وايضا الغيره من الاقران الذين يمتلكون مواليد ذكور . وكذلك اكد ان لكل بيئه موروثها واختلافها عن البيئه الاخرى فبيئه المدن تختلف عن بيئه الحضر وذلكل بيئه المدن الدينيه وهذا ايضا من المسببات التي ساهمت في انتشار هذه الحاله. ودعى الى تكثيف الحملات الاعلاميه وحملات منظمات المجمتع المدني لتوعيه هذه الشرائح بهذه المشكله
لايمكن للاب التخلي عن مولوده واذا رفض فاللقضاء اجباره في ذلك
اما من الناحيه القانونيه فيقول المحامي عمر الطائي بالنسبه للقانون العراقي لايمكن للاب التخلي عن مولوده واذا رفض فاللقاضي اجباره ع ذلك لانه حق للمولود واذا انكر الطفل فيلجأون الى التقارير والتحليلات الطبيه لاثبات ذلك وكذلك استخدام جميع طرق الاثبات
اما بخصوص التبني أكد وجود ضوابط قانونية صارمة تحكم عملية تبني الأطفال أو ضم الطفل إلى العائلة مع احتفاظه بنسبه ، والتي تتم عن طريق المحكمة ، التي تحيل الطلب إلى دائرة الرعاية أو بالعكس ، حيث يحضر الزوجان إلى الدائرة ويقدمان طلب الضم أو التبني إلينا ، وتجري المحكمة الكشف اللازم الذي يتناول الحالة الأمنية والصحية والأخلاقية والمادية للأسرة الراغبة في الضم أو التبني ويعامل المتبنى معاملة الولد الاصلي من الناحيه القانونيه والاجتماعيه.
موروث قبلي مرفوض من قبل الطبقه المثقفه
وكان للمثقفين والاعلاميين رايا في هذه الموضوع فالتقينا بالكاتب والشاعر عبد السلام القصاب والذي قال بدوره عن هذه المشكله هذه موروث قبلي جاهلي قديم غير مقبول على الاطلاق من قبل الطبقه المثقفه وهو احد اسباب تخلف المجتمع الذي للاسف ابتعد جدا عن الدين وشرائعه النبيله وعن العادات والتقاليد الاصيه ورجع للوراء ودعا الى بناء دوله مدنيه يحكمها القانون والدستور بعيدا عن الاهواء القبليه التي حكمتنا منذ سالف الزمن الى الان .

ومن جانبه قال الاعلامي علي الوادي ان للاعلام دورا في محاربه اي مشكله تحدث في المجتمع واذا ما اخذت هذه المشكله حيزا لها في التغطيه الاعلاميه سواء كانت برامج او حوارات او اي شكل من اشكال التغطيه سوف يطلع عليها عامه الناس وهذا يمكن ان يؤدي الى توعيه الناس وتفهمهم بهذه المشكله التي اذا كبرت في مجتمعنا فسوف نكون في مصاف الدول المتاخره للاسف.
التبني حرام شرعا والوالد الذي يرفض المولود الذكر ماثوم شرعا
وكان للجانب الديني والشرعي رايا في هذا الموضوع اذ استطلعنا اراء الكثير من رجال الدين والفقه واجمعوا على ان الاب الذي يرفض الابوه للمولود الانثى او من يمي بها للغير يعتبر مأثوما ويحاسب حسابا دنيويا وبالاخره هو من الخاسرين .اما في قضيه التبني فهو محرم شرعا وتحرم البنت التي تربى في بيت المتبني عليهم عن بلوغها ويجب تبليغها عن وضعها الحقيقي .وهي ايضا لا يجوز لها حقوق الابناء الشرعيين كالورث وغيرها من الحقوق.
الخاتمة:
– يجب القيام بحملات مكثفه من قبل الوجهاء الدينيين والقبليين ومنظمات المجتمع المدني لقاضاء على هذه الحاله
– و الدعوه الى اصداء قانون يجرم هذه الحاله ويحاسب عليها
– وكذلك القيام بحملات اعلاميه واسعه واصدار نشرات ودوريات لغرض تنضيم الاسره والمساهمه في ردم الهوه بين نضره المجتمع للمولود الانثى

1

التعليقات :

اكتب تعليق

السوداني يوجه بالإعلان عن مشروع مدينة الصدر الجديدة
فتح باب التقديم على رئيس مجلس الخدمة العامة واعضائه
للاستخبارات والامن تطيح بعصابة تتاجر بالعملة المزورة في بابل
البنك المركزي: نسبة الائتمان النقدي ترتفع خلال عام 2023
تأثير مشاهير المحتوى السلبي في مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع
اللغة العربية في عالم الذكاء الاصطناعي.. فاعلة أم تابعة؟
الخزعل يبحث مع  عبد المهدي تطورات الأوضاع في البلاد
 قرار المحكمة الاتحادية: مفوضية بغداد ستجري انتخابات كردستان
بالجرم المشهود .. الأمن الوطني يضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة
 السوداني يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الروسي للمصنعين ورجال الأعمال
قرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين رواتب موظفي إقليم كردستان
 نيجيرفان بارزاني: عدم تطبيق الفدرالية هو مصدر مشاكل العراق
القائد العام للقوات المسلحة العراقية يترأس جلسة للمجلس الوزاري للأمن الوطني
السوسن العالمية تتوّج الصحفية إسراء الجوراني بلقب ملكة جمال الصحافة في العراق للعام ٢٠٢٤
تقرير حكومي يكشف ان وزارة الكهرباء حصلت على المرتبة الأولى من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية للاستجابة للشكاوى للمناشدات.
تسجيل الوكالات والمواقع الإلكترونية وفق معايير ورسوم 150 الف سنويا”
برومو لمادة فلمية ذكرى تاسيس وزارة الداخلية 9 كانون
هيئة الإعلام ماضية بدعم المؤسسات الإعلامية في إطار مسؤوليتها القانونية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني
ابتزاز من جهات فاسدة لإيقاف حملات التوعية للمجتمع العراقي
 السوداني يعلن إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري الجديدة ويؤكد قرب الإعلان عن 10 مدن أخرى
الصحة: استقبال وجبة جديدة من ذوي الاحتياجات الخاصة للعلاج في بابل
الخيكاني: تواصل الوزارة تنفيذها لمشاريع الطرق والجسور في عموم البلاد
التخطيط توقع مذكرة تفاهم مع الهابيتات بشأن تقديم الدعم للفقراء في ايجاد السكن الملائم لهم واعادة تاهيل التجمعات السكنية العشوائية
الطلبة يجدد عقود لاعبيّه ناظم والامين
اعداد خطة طوارئ لزيارة النصف من شعبان
مستشفى الكفيل يشهد إجراء عملية ناظورية نادرة
الثقافة: تشارك في دورة المنسقين الاعلاميين
الشوك: يؤكد دور الاعلام في الحد من انتشار السكن العشوائي
فرع النسائية والتوليد في كلية طب المستنصرية تقيم ندوة علمية حول أمراض العجان
داعش: تستعين بالبصاصين والعسس لفك اسرار الاغتيال
عاجل .. نزوح أكثر من 630 عائلة من الموصل ونقلهم إلى مخيم ديبكة
وزير التخطيط، يلتقي مدير صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق
الخزعلي عن تصريح اردوغان: اذا اتتك مذمتي من ارهابي فاني معتدل
سد الموصل: لا توجد مشكلة فنية تهدد سلامته
البيئة: اطلاق حملة لمنع استخدام نبات الغضا في المقاهي بديلا للفحم التقليدي
وزير التخطيط يوقع اتفاقية دعم الحكم الرشيد والعدالة الجنائية مع الاتحاد الاوربي بكلفة تزيد عن (27) مليون يورو .
الصدر : اليوم على أسوار الخضراء وغدآ سيكون الشعب فيها
كامل زغير: الكرة العراقية مقبلة على عقوبات دولية
تنظيم الدولة و تعليماته الخاصة لأئمة مساجد الموصل
عصابات داعش تعاقب حالقي اللحى
"عيون " تحتفي بالمبدعين من الفنانين والإعلاميين لعام 2015. " وفد رابطة الإعلاميين الشباب يطمئن على صحة المراسل الحربي "علي نجم" إعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر الأعمار:  شركة أشور العامة توقع عقدا مع مديرية البلديات العامة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية في المثنى وذي قار الاعرجي: ينتقد بشدة ضرب التحالف للجيش العراقي ويطالب بتسليم الجناة فورا للقضاء العراقي البصرة عاصمة لقمع حرية التعبير وهجرة الصحفيين!!. التركمان يعلنون قرارهم من "تكنوقراط" العبادي الجابري: تشرفت خشبة المسرح الوطني باعتلاء الفنان عبد المرسل الزيدي قبل رحيله الحكيم يدعو لتقييم جاد وعلمي للحكومة العراقية بمناسبة مرور عام ونصف على تشكيلها الخيكاني يبحث مشروع تنفيذ الطرق الحدودية الرابطة بين العراق والدول المجاورة الدراجي: يعقد اجتماعاً لبحث آليات العمل بعد عملية دمج الشركات الدكتورة أمال كاشف الغطاء تحاضر عن علاقة الدين بالدولة الراوي....جهودنا مستمرة لمواصلة لم الشمل بين طوائف شعبنا الرمادي تحررت من داعش السيف مقابل اللسان الفتلاوي :تدعو وزارة الصحة الى تخصيص مليارين لعلاج مرضى الثلاسيما في ذي قار الفتلاوي: يجب أبعاد أدارت صحة ذي قار والتربية عن المحاصصة الحزبية الفهداوي: يفتتح محطة كهرباء الديوانية الغازية بطاقة اجماليه 500 ميكاواط الكيمياء الحياتية الطبية في كلية طب المستنصرية يباشر بتدريب الطلبة في المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري المالكي: يدعو نقيب الصحفيين ورؤساء النقابات المهنية الى الطعن بفقرة رفع الدعم عنها المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين اعتداء عناصر من قوات سوات على صحفي في الديوانية الموارد المائية تعلن عن تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك الوائلي:  تحرير الرمادي تحقق بالإرادة والإصرار والدماء الزكية لأبناء الشعب العراقي الوائلي: الحكم بالإعدام على منفذي جريمة سبايكر قد أنهى الخطوة الأولى في هذه القضية " الوسطية والإعتدال هما الطريق الأصلح لإدارة البلاد بيان صادر من قيادة العمليات المشتركة/ خلية الاعلام الحربي تنعى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب الزميل حميد عكاب مدير قناة العهد الفضائية جهاز مكافحة الارهاب يعلن اعتقال 12 عنصراً من "داعش" في الرمادي حزب الدعوة الاسلامية يستنكر اعدام الشيخ المجاهد نمر النمر في السعودية خطيب جمعة المنطقة الخضراء: التحدي الاقتصادي الذي يواجه العراق اخطر من داعش ذَهَبَتْ سَنَةٌ فَهَلْ يُقبلُ عَامٌ؟! رأي اليوم ... إعدام عالم الدين الحر الشيخ نمر النمر رئيس البرلمان : المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته إزاء حالة الدمار والمآسي التي تشهدها المناطق المحررة رئيس البرلمان : تحرير الرمادي انكسار لشوكة داعش ونقطة انطلاق لتحرير نينوى رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب تنعى ( سيف طلال وحسن العنكبي) من قناة الشرقية صحف اليوم: تهتم بـ تداعيات إعدام النمر وتعهد الحكومة بتوفير رواتب الموظفين والمتقاعدين خلال العام الجاري طـــل الصبــــاح أولك علوش عمليات بغداد: احباط عملية انتحارية عيد ميلاد سعيد والدعو الى التعايش والتسامح والمحبة قائد عمليات الانبار :انطلاق عملية عسكرية لتحرير قاطع شرق الرمادي كورك "تيليكوم" تشارك الطائفة المسيحية احتفالها في مبادرة إنسانية مقتدى الصدر يجدد دعمه للأسرة الصحفية العراقية ويشيد بتضحياتها منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد نقيب الصحفيين يحذر من تهميش الاسرة الصحفية ويؤكد : سيكون ردنا قاسيا لا تتوقعه الحكومة والبرلمان وزيرة الصحة والبيئة توعز بتخصيص جناح لمعالجة جرحى الحشد
استفتاءات

رأيك بتصميم الموقع

View Results

Loading ... Loading ...
تابعونا على الفيس بوك